«القومي للمرأة» .. مقترحات بعقد الزواج للتصدي لظاهرة الطلاق

الموجز

دعا الرئيس السيسي الأزهر والحكومة إلى إعداد قانون الأحوال الشخصية، لزيادة نسب الطلاق زادت بشكل كبير فى الـ20 عاما الأخيرة، ولفت إلى ضرورة الوصول إلى  عقد زواج يحل مسألة الطلاق، مؤكدًا أن العقد والقانون لا بد أن يكون الحاكم والمنظم لهذه القضية.

لماذا أصبح الطلاق سهلا

أصبح الطلاق سهلا في السنوات الأخيرة لعدة أسباب، هكذا قالت نجلاء العادلي عضو المجلس القومي للمرأة، لافتة إلى أنه من بين هذه الأسباب الاختيار الخاطئ للأزواج، فلابد أن يكون هناك توافق مادي واجتماعي وثقافي بين الزوجين ولا يعتمد  فقط الزواج على الحالة المادية.

«عقد الاختلاف» بالزواج

وحول مقترحات الخروج بصورة لعقد الزواج يحل قضية الطلاق، اقترحت الدكتورة نجلاء العادلي، أن يكون هناك ما يسمى بـ"عقد الاختلاف" خلال عمل عقد الزواج، لافتة إلى أنه عقد يلزم الزوج بحقوق الزوجة في حالة حدوث طلاق ويمكن كتابته في ظهر ورقة عقد الزواج أو في ورقة أخرى، وذلك لتوثيق حقوق الطرفين لأنه من الصعب ضمان عدم حدوث طلاق بين الزوجين.

وأوضحت عضو المجلس القومي للمرأة، أن يكون هذا العقد حماية لحقوق الزوجة، ويحجم من سهولة عملية الطلاق بين الزوجين، مضيفة أنه بهذا الشكل  كل شيء سيكون موثقًا وواضحًا في حالة حدوث الطلاق.

التنشئة الخاطئة للأبناء

وحثت على ضرورة دراسة وحل الأسباب الحقيقية وراء انتشار ظاهرة الطلاق، لافتة إلى أن التنشئة الخاطئة للأبناء من أهم أسباب انتشار ظاهرة الطلاق الذي ينتج عنه اختفاء القيم والتمسك بالطباع السيئة التي تكون سببا واضحا لحدوث طلاق بين الأزواج، لذلك من المهم الاهتمام بالتنشئة الأسرية، وعدم غياب دور الأم والأب في التربية والتوعية السليمة للشباب والفتيات.
حقوق المرأة المطلقة

وعن الجدل المثار حول قانون الأحوال الشخصية وحقوق المرأة بعد الطلاق، قالت الدكتورة نجلاء العادلي إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات التي تضمن ونشرت عملية حصول المرأة المطلقة على حقوقها آخرها قرار النائب العام  بتشكيل لجنة لاختصار الدورة المستندية بنيابات الأسرة على مستوى الجمهورية وذلك يسهم سرعة فضِّ منازعات حيازة مسكني الزوجية والحضانة، وتسهيل حصول  المرأة الحاضنة كافَّة حقوقها.

ربط مستلزمات الزوج بعد الطلاق بالخدمات

ولضمان إعطاء المرأة المطلقة حقوقها والتزام الزوج بمستلزمات ومستحقات الزوجة والأبناء، اقترحت الدكتورة نجلاء، ضرورة ربط مستحقات الزوجة بعد الطلاق في حالة خروج حكم من المحكمة يلزم الزوج بمستحقات الزوجة والأبناء.

تعليقات القراء