زينب عبد المنعم

حصاد التكنولوجيا.. فيس بوك يعلن عن عملته الرقمية 18 يونيو وترامب يهاجم ناسا

مشاركةكان اليوم حافلا بالكثير من الأخبار والقضايا التكنولوجية المهمة، التى تصدرت عناوين كافة الصحف لما لها من تأثير كبير على كل المجالات الأخرى، وعلى رأسها الإعلان عن موعد طرح موقع فيس بوك لعملة رقمية، وفيما يلى نستعرض أهم وأبرز هذه الأخبارعطل بانستجرام للمرة الثانية خلال أسبوع يثير غضب المستخدمين حول العالمجيف بيزوس: استعمار الفضاء ضرورة لإنقاذ كوكب الأرضالمدافعون عن الخصوصية يطالبون بوقف مشروع مدينة جوجل الذكية بكنداهجوم واسع على يوتيوب بعد حذف فيديوهات وقنوات تابعة لنشطاء وصحفيينجوجل تعلن تفاصيل جديدة عن منصة Stadia لألعاب الفيديوفرض قواعد جديدة لإعلانات السجائر الالكترونية على فيس بوك وانستجرام
 الكونجرس الأمريكى يطالب بمنع استغلال الأطفال جنسيا على يوتيوبفيس بوك يعلن عن أول عملة رقمية 18 يونيو الجارىروسيا تحظر 9 شبكات VPN مهمة لرفضها الرقابة الحكومية
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

جيف بيزوس يكشف عن روبوت قادر على الإحساس لتنفيذ المهام المطلوبة

مشاركة
كشف جيف بيزوس الرئيس التنفيذى لشركة أمازون خلال مؤتمر re: MARS فى لاس فيجاس زوج من الأيدى الروبوتية المتطورة.روبوت
واستعرض بيزوس طريقة عمل هذه الأيدى الروبوتية، إذ ارتدى قفازات عالية التقنية وقام بأداء عدد من الحركات، والتى سرعان ما قامت هذه الأيدى بمحاكاتها على الفور، مما يمكنها من تنفيذ الأوامر التى تطلب منها على الفور.الروبوت
وأجرى بيزوس عدد من الاختبارات للروبوت، إذ مرر الكرة ذهابًا وإيابًا بين اليدين، وفى تمرين آخر استخدم الذراعين لوضع الحلقات البلاستيكية بمهارة حول سلسلة.الروبوت عن قرب
وأخبر بيزوس المشاركين فى الحدث أنه يتوقع أن تكون  الروبوتات التجارية متاحة للبيع فى السنوات العشر القادمة،  وهو تطور يمكن أن يؤدى إلى تشغيل الكثير من المستودعات التابعة لشركته تلقائيًا فى جميع أنحاء العالم.
 جدير بالذكر أن re: MARS هو حدث برعاية بيزوس لعرض أحدث التطورات فى مجال التعلم الآلى والتشغيل الآلى والروبوتات والفضاء.مشاركةالموضوعات المتعلقة

فيس بوك يعلن عن أول عملة رقمية 18 يونيو الجارى

مشاركة
بعد أشهر من الشائعات والتكهنات، أصبح فيس بوك جاهزًا الآن للكشف عن عملته المشفرة الجديدة، إذ كشفت مصادر أن الشبكة الاجتماعية تنوى الاعلان عن تفاصيل وأساسيات عملتها الرقمية بحلول 18 يونيو الجارى.
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تزعم المصادر أن الشبكة الاجتماعية اطلعت العديد من المستثمرين على المشروع وتم إبلاغهم بهذا التاريخ.
وكان يُعتقد سابقًا أن عملة فيس بوك ستحمل اسم "GlobalCoin" ، إلا أن المشروع يحمل الاسم الرمزى Libra، وهو الأمر الذى أكدته لورا مكراكين رئيس قسم الخدمات المالية وشراكات الدفع فى فيسبوك بشمال أوروبا خلال مؤتمر تجارى فى أمستردام.
وأضافت أنه سيتم ربط العملة الرقمية الجديدة بمجموعة من العملات فى جميع أنحاء العالم، بدلاً من واحدة فقط مثل الدولار الأمريكى، وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة سيبرتشتس كيرش الألمانية.
ومن المأمول أن تمنع هذه الخطوة تقلبات الأسعار التى تعرضت لها عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، إذ قالت مكراكين للمجلة الألمانية: "يجب الحفاظ على قيمة عملة فيس بوك ثابتة".
ويعتقد بعض الخبراء أن فيس بوك يمكنه استخدام هذه العملة للتجسس على مشتريات الأشخاص، إذ يمكن أن تستخدم الشبكة الاجتماعية معلومات حول ما يشتريه مستخدمو الموقع لتقديم إعلانات مستهدفة بشكل أفضل لجذب مزيد من الاستثمارات من الشركات.
وقال جوش كونستين، الخبير التقنى ومدير موقع TechCrunch التقنى: "إن فهم ما يشتريه المستخدمين ومعرفة العلامات التجارية والشعبية يمكن أن يساعد فيس بوك فى قياس الإعلانات وترتيبها واستهداف المستخدمين بشكل أفضل لتضخيم أعمالها".
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

المدافعون عن الخصوصية يطالبون بوقف مشروع مدينة جوجل الذكية بكندا

مشاركة
يواجه مشروع شركة جوجل لتطوير مدينة ذكية بكندا إدانة جديدة من رجال الأعمال البارزين خوفا على خصوصية المواطنين، بعد وقت قليل من بدء سكان رد فعل المدينة للمشروع وإنشاء حركة  #BlockSidewalk المناهضة لخطط الشركة.
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يأتى رد الفعل المُجمَّع فى أعقاب دعوى قضائية رفعتها مؤخراً جمعية الحريات المدنية الكندية، التى تريد إيقاف المشروع بسبب مخاوف من "رأسمالية المراقبة".
وأطلق هذا المشروع بواسطة شركة Sidewalk Labs، المملوكة لألفابيت الشركة الأم لجوجل، وتتمثل الخطة فى إعادة إحياء الجزء المتراكم من الواجهة المائية فى تورنتو، وتحويلها إلى واحدا من أكثر المناطق تقدماً من الناحية التكنولوجية.
ومع ذلك، كانت مقاومة المشروع تتزايد مع مرور الوقت، إذ اتخذت عدة أشكال وعلى رأسها حملة عامة، وقضية، واستقالة بارزة، مع فشل الشركة فى تهدئة المخاوف بشأن إساءة استخدام البيانات التى تجمعها المدينة الذكية.
وتضامن روجر ماكنامى، المستثمر الأمريكى البارز، الذى كان مستثمرًا مبكرًا فى Google و Facebook مع هذه الحملات، إذ انتقد شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل جوجل، خاصةً بسبب تعاملها مع البيانات وقضايا الخصوصية ذات الصلة.
وكتب فى رسالة إلى مجلس مدينة تورنتو: "مشروع المدينة الذكية على الواجهة البحرية فى تورنتو هو النسخة الأكثر تطوراً حتى الآن من رأسمالية المراقبة".
وأضاف: "بغض النظر عن ما تقدمه جوجل، لا تتناسب القيمة التى ستحصل عليها تورونتو مع ما ستتخلى عنه مدينتك".
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

جيف بيزوس: استعمار الفضاء ضرورة لإنقاذ كوكب الأرض

مشاركة
أعرب جيف بيزوس عن رغبته فى استعمار الفضاء من أجل "إنقاذ الأرض"، إذ تحدث أغنى رجل فى العالم خلال مؤتمر "Re: MARS" الذى عقدته شركة أمازون فى لاس فيجاس، عن كيف يمكن لشركة الفضاء التابعة له "بلو أوريجينج" أن تلعب دوراً رئيسياً فى مستقبل استكشاف الفضاء.
ووفاق لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كشفت بيزوس مؤخرًا عن مركبة الهبوط القمرية التابعة لـ "بلو أوريجينج"، والتى تعد مكونًا رئيسيًا فى خطط الشركة للقيام بمهام فضائية واستكشاف سطح القمر.
وسئل بيزوس أثناء الحديث عن سبب تركيز "بلو أوريجينج" على العودة إلى القمر، وأجاب قائلا: "إن سبب ذهابنا إلى الفضاء من وجهة نظرى هو إنقاذ الأرض، وسننمى هذه الحضارة - وأنا أتحدث عن شيء سيعمل أحفادنا عليه – وأحفادهم، فهذا ليس شيئاً سيكون هذا الجيل قادرًا على تحقيقه، لكننا نحتاج إلى إخراج الصناعة الثقيلة من الأرض، ومع ذلك، من أجل استكشاف الفضاء، سوف يحتاج البشر إلى تطوير البنية التحتية اللازمة".
ويعتقد بزوس أن "بلو أوريجينج" سيمكنها فى المستقبل توفير البنية التحتية التى تشكل العمود الفقرى للبعثات الفضائية، موضحا أن البنية التحتية "مكلفة"، ولكن مع وجود هذه الأنظمة فى مكانها الصحيح، فإن المشاريع لديها فرصة أكبر للنجاح.
فعلى سبيل المثال، أوضح بيزوس أن شركة أمازون انطلقت فى عام 1994 باستخدام "كمية صغيرة من رأس المال لأن نظام النقل كان موجود بالفعل، إذ قال: "لا يمكنك بدء شركة فضائية مثيرة للاهتمام اليوم من غرفة النوم الخاصة بك، فسعرها مرتفع للغاية والسبب فى ذلك هو أن البنية التحتية غير موجودة، لذلك فإن مهمتى مع "بلو أوريجينج" هى المساعدة فى بناء تلك البنية التحتية، والبنية التحتية للرفع الثقيل التى ستمكن الأجيال القادمة من القيام بما فعلته مع خدمات التوصيل الأمريكية."
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

عطل بانستجرام للمرة الثانية خلال أسبوع يثير غضب المستخدمين حول العالم

مشاركة
أثار عطل عالمى تعرض له تطبيق انستجرام أمس ضيق الكثير من المستخدمين من مختلف دول العالم، إذ بدأت عمليات الإبلاغ عن وجود مشكلات فى الوصول إلى التطبيق المملوك لفيس بوك مساء أمس الجمعة، ومنُع الكثيرين فى الولايات المتحدة وأوروبا ومناطق أخرى من العالم من تسجيل الدخول.
ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، لم تكن هذه المرة التى يتعرض فيها تطبيق انستجرام لعطل، إذ عانى من انقطاع مماثل فى وقت سابق من هذا الأسبوع، مما جعل المستخدمين يشعرون بالإحباط.
وقدم المستخدمون الآلاف من التقارير يشكون من انقطاع الخدمة، فعند محاولتهم لنشر الصور بعد ظهر هذا اليوم، تلقوا رسالة خطأ تقول: "حدث خطأ ما، يرجى المحاولة مرة أخرى لاحقًا"،  إذ يبدو أن المشكلة قد أثرت بشكل أساسى على التطبيق، على الرغم من أن نسبة صغيرة من المستخدمين قالوا إن موقع انستجرام على الإنترنت تعرض لعطل أيضًا.
بينما قال آخرون إنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى رسائلهم المباشرة، بينما لم يتمكن بعضهم من تحديث النيوزفيد أو قراءة التعليقات، وتوجه المستخدمون إلى تويتر للتعبير عن حزنهم بشأن هذه المشكلة.
ورغم هذا العطل، إلا أن التطبيق كان متاح للمستخدمين فى بعض أجزاء الولايات المتحدة، وكذلك المناطق فى أوروبا وأمريكا الجنوبية والهند، بالإضافة إلى مناطق أخرى، وفقًا لـموقع  Down Detector لرصد الأعطال.مشاركةالموضوعات المتعلقة

"أقيلوا زوكربيرج" لافتة احتجاجية تظهر تزامنا مع اجتماع مساهمى فيس بوك

مشاركة
اطلقت حملة الكفاح من أجل المستقبل Fight for the Future غير الهادفة للربح، شاشة عرض عملاقة تدعو إلى إقالة مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لشركة فيس بوك، بجانب الفندق الذى يستضيف اجتماع مساهمى الشبكة الاجتماعية منذ عدة أيام.
ووفقا لموقع "ماشابل" الأمريكى، كتبت المجموعة فى مقال ​​يوثق الاحتجاج: "لا يوجد حل محدد من شأنه إصلاح فيس بوك، لكن يمكننا أن نبدأ بإرسال رسالة واضحة إلى مساهمى، وقيادة الشركات وصناعة التكنولوجيا بأكملها التى سئمناها، وأنه لا ينبغى لأحد أن يكون بمنأى عن مواجهة عواقب أفعاله."
وتأتى الدعوة لإقالة الرئيس التنفيذى فى أعقاب اقتراح قدمه مستثمرو فيس بوك فى شهر أبريل لإقالة زوكربيرج، وقد أبدى المستثمرون سخطًا مماثلاً نحو سلوك المدير التنفيذى فى اجتماع المساهمين لعام 2018، لذا تعد هذه الدعوة ليست بجديدة.مظاهرات ضد زوكربيرج
لم تكن هذه المنظمة هى الوحيدة التى لديها خطط للاحتجاج على الاجتماع السنوى، إذ تعاونت مجموعة المستهلكين SumOfUs مع مجموعة الناشطين Bend the Arc وقاموا بالاحتجاج مع رفع بالونة على شكل "إيموشن" غاضب.
  مشاركةالموضوعات المتعلقة

قاضى أمريكى يحكم باستمرار قضية ولاية واشنطن ضد فيس بوك

مشاركة
رفض قاضٍ أمريكى طلب فيس بوك برفض الدعوى التى قدمها المدعى العام لواشنطن بشأن مشاركة شبكة التواصل الاجتماعى لبيانات 87 مليون مستخدم، مع شركة الاستشارات السياسية البريطانية Cambridge Analytica.
ووفقا لوكالة رويترز، رفعت العاصمة الأمريكية  واشنطن دعوى على فيس بوك فى ديسمبر، متهمة إياها بتضليل المستخدمين، لأنها كانت على علم بالاختراق لمدة عامين قبل الكشف عنه، كما سمحت لصانعى تطبيقات الجهات الخارجية بالوصول إلى معلومات المستخدم دون موافقتهم.
وقالت المحكمة فى بيان مقتضب على موقعها على شبكة الإنترنت إن القاضى فرن فلاناجان سادلر وقع على الأمر برفض طلب فيس بوك.
وكانت هذه هى الضربة القانونية الثانية للشبكة الاجتماعية الأشهر فى العالم، بعد أن أمرها قاض فى ولاية ديلاوير بتسليم رسائل البريد الإلكترونى إلى المساهمين وسجلات أخرى حول تعاملها مع خصوصية البيانات، المرتبطة أيضًا بفضيحة كامبريدج أنلاتيكا.
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

رائد فضاء يلتقط فيديو مذهل لكوكب الأرض من محطة الفضاء الدولية

مشاركة
خلال دوران محطة الفضاء الدولية الأخير حول كوكب الأرض، التقط "نيك هاج" رائد الفضاء التابع لناسا مقطع فيديو مذهلاً لكوكبنا، ونجح رائد الفضاء بطاقم إكسبيديشن 59، من تقليص مدة هذا الفيديو من 30 دقيقة إلى 60 ثانية.

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، يمكن رؤية حافة محطة الفضاء الدولية فى المقطع أثناء انتقالها عبر كوكبنا من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسى، إذ تنتقل المحطة الفضائية عبر كوكبنا بسرعة تبلغ حوالى 1750 ميلاً فى الساعة، مما يعنى أنها تدور حول الأرض حوالى 16 مرة كل يوم.
وقال رائد الفضاء: "استغرقت لحظة لالتقاط جمال كوكبنا اليوم، شعرت بالذهول عندما شاهدت الغيوم المتموجة تختفى فى الظل ".
جدير بالذكر  يمكن رؤية محطة الفضاء الدولية بنفسك من خلال الإطلاع من إطلاعك على متتبع محطة الفضاء الدولية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذى يوضح مكان المحطة الفضائية الآن، وكذلك المكان الذى ستكون فيه خلال الثلاثين دقيقة القادمة.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

أبل تعقد غدا مؤتمرها السنوى للمطورين WWDC 2019

مشاركة
ينطلق غدًا الاثنين مؤتمر المطورين العالميين السنوى الذى تنظمه شركة أبل، وسيلقى تيم كوك الرئيس التنفيذى للشركة كلمة رئيسية للكشف عن تحديثات البرامج الخاصة بأجهزة iPhone و iPad و Mac.
ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، سيُعقد المؤتمر فى مركز مؤتمرات سان خوسيه ماكينرى فى كاليفورنيا، الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادى، أى فى تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة.
وعادةً ما تستخدم أبل هذا الحدث لعرض أحدث إصدارات نظام التشغيل iOS لهواتف أيفون وأجهزة الأيباد و تحديث نظام MacOS لأجهزة Mac، و watchOS لـساعة Apple Watch و tvOS لأجهزة Apple TV.
ومع ذلك، فإن الحدث مخصص للمطورين بشكل أساسى، لمنحهم فرصة لتطوير تطبيقات لأنظمة التشغيل الجديدة قبل أن يتم إطلاقها مباشرة إلى الجمهور فى وقت لاحق من العام.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة