نهى حمدي

تحذير من وكالة الأمن الأمريكية لمستخدمي ويندوز

أصدرت وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) نصيحة أمنية نادرة حول ثغرة أمنية كبيرة تؤثر على مستخدمي Microsoft Windows.

فقد تترك البرامج الضارة المعروفة باسم BlueKeep الإصدارات القديمة من Windows عرضة للهجمات الإلكترونية ، وحثت NSA كل من مستخدمي Windows 7 و Windows XP و Server 2003 و 2008 على تحديث أنظمتهم على الفور.

وحذرت مايكروسوفت من أن ما يقرب من مليون جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت معرضون حاليًا لـ "دودة" BlueKeep ، ومن المحتمل أن يتعرض الكثير منها داخل شبكات الشركات للخطر.

كما تشعر وكالة الاستخبارات بالقلق حيال هذه الثغرة بعد حدوثها من قبل عام 2017، فقد تجاوز تأثير فيروس عام 2017 الضرر المالي الذي أحدثه ، حيث تم حجب العديد من المؤسسات البارزة عن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها لمدة أسابيع أو حتى أشهر.

القسم: 
المصدر: 

جوجل تخرج عن صمتها .. أزمة هواوي تعرضنا للخطر

في ظل الموجة العنيفة التي تشهدها شركة الهواتف النقالة "هواوي" ومحاولاتها للخروج من الأزمة التي أفتعتلها الحكومة الأمريكية بوضعها على القائمة التجارية السوداء، خرجت "جوجل" عن صمتها أخيرًا بتحذيرات من تلك الأزمة.

فقد حذرت "جوجل" من العواقب الوخيمة التي تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية إثر القرارات المتتالية على منع التعامل مع محرك البحث"جوجل"، وحرمانها من مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب ما نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وأشارت "جوجل" إلى أن فشل المفاوضات والحلول لهذه الأزمة يعرض الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية للخطر، إذ تشعر "جوجل" بالقل من وقف التعامل نهائيًا مع هواوي الصينية.

لذلك قام 3 من المسئولين بـ"جوجل" للضغط على الإدارة الأمريكية لإيجاد حل لتلك المشكلة، باستثناء أو إعفاء الشركة من قرار الحظر، وإعادة التعامل مع العملاق الصيني دون الحاجة إلى تراخيص.

كما طالب محرك البحث من وزارة التجارة الأمريكية بمد الفترة أو إعفائها من الحظر، وصرحت قائلة:"مثل الشركات الأمريكية الأخرى، نحن نتعامل مع وزارة التجارة لضمان التزامنا التام بمتطلباتها وترخيصها المؤقت. ينصب تركيزنا على حماية أمن مستخدمي غوغل على ملايين هواتف هواوي الحالية في الولايات المتحدة وحول العالم".

فيما شددت "جوجل" على مخاطر نظام التشغيل الذي تعمل "هواوي" على إطلاقه، فهو يعرض الهواتف لخطر القرصنة، لما سيضمه من أخطاء وخلل، مشير إلى أن نظام التشغيل الخاص بـ هواوي هو نسخة مهجنة.

القسم: 
المصدر: 

بعد حظرها.. هواوي تعد مفاجأة كبيرة

أصبح عملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي"، ماركة مسجلة في القوائم السوداء للحظر والمنع، فالولايات المتحدة الأمريكية تضيق الخناق يومًا بعد يوم على العملاق الصيني، ولكن لـ "هواوي" اتجاهًا آخر.

فمن قلب الأزمة أنجزت "هواوي" نظام تشغيل جديدًا أطلقت عليه "أرك أو أس" أو ما عرفته بـ"السفينة" أو "سفينة هواوي"، وتقدمت ببراءة اختراع لهذا النظام في أوروبا، بحسب ما نُشر موقع "تيك نيف" التقني.

وكشفت النماذج المسربة، عن وجود تطبيقين من "أندرويد"، ليضع ذلك أسئلة كثيرة، فحتى الآن غير معلوم ما إذا كان النظام الجديد مدعومًا من أندرويد أم لا.

فيما تغيب "جوجل بلاي" وتطبيقات "جوجل" المختلفة، نظرًا للقرار الأمريكي بوقف التعامل مع "هواوي"، هذا القرار ليس الأول من نوعه فمنذ عام 2012 ومعدات اتصالات "هواوي" محظورة في الولايات المتحدة الأمريكية.

القسم: 
المصدر: 

ولدت في أبريل وتحتفل في يونيو.. لماذا تؤجل الملكة اليزابيث الاحتفال بعيد ميلادها

تحتفل الملكة إليزابيث بعيد ميلادها مرتين، فهذا ما وجدت عليه أباؤها وأجدادها منذ أن جاءت للدنيا وجلست على كرسي العرش، فرغم مولدها في 21 إبريل إلا أنها تحتفل به رسميًا في السبت الثاني من شهر يونيو بحسب التقاليد الملكية، فلماذا تحتفل الملكة بعيد ميلادها مرتين؟

إلى جانب الأسرة والأحفاد والأمراء تقف الملكة إليزابيث اليوم لتحتفل بعيد ميلادها الـ 93 رسميًا، مع فرقة "تروبينج ذا كولور" في قصر باكنجهام، فقد ولدت الملكة في 21 أبريل1926، لكنها تحتفل بيوم ميلاد كل عام في السبت الثاني من شهر يونيو، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ويعود السب في ذلك إلى أن التقاليد الملكية تقضي بأن الملوك البريطانيين لا يحتفلون بأعياد ميلادهم في يوم ميلادهم الفعلي، كما يرجع تاريخ عيد الميلاد المزدوج إلى أكثر من 250 عامًا وبدأ مع الملك جورج الثاني عام 1748.

ولد الملك جورج الثاني في شهر نوفمبر البارد، وهو ليس وقتًا جيدًا في السنة للاحتفالات في الهواء الطلق - لذلك تقرر تحديد عيد ميلاده بشكل علني في تاريخ أكثر دفئًا.

حينها تم اتخاذ قرار الاحتفال بعيد ميلاد الملك الرسمي في يوم السبت الثاني من شهر يونيو ، وتمسك به حتى يومنا هذا.

أما عن يوم عيد الميلاد الفعلي تقضيه الملكة مع الأصدقاء والعائلة، فإن عيد ميلادها الرسمي مليء بالفخامة، حيث تقوم فرقة عرض الألوان الرائعة التابعة للجيش البريطاني بعروض في باكينجهام.

ويجتمع كبار أفراد العائلة المالكة على الشرفة لمشاهدة الحدث ، بينما تتجمع حشود كبيرة من الجمهور حول القصر للقاء نظرة خاطفة أيضًا.

يعد تقليد اللون تقليدًا للمشاة البريطانية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، ويتم تنفيذ الحفل من قبل أكثر من 1400 جندي من الجنود ، و 200 حصان و 400 موسيقي، يجتمعون معًا في عيد ميلاد الملكة الرسمي كل عام لحضور العرض العسكري المذهل.

القسم: 
المصدر: 

ضربة قاسمة من هواوي لـ الولايات المتحدة الأمريكية

رغم دائرة الأزمات التي دخلتها عملاق التكنولوجيا الصيني "هواوي" في الآونة الأخيرة بفعل قرار الولايات المتحدة الأمريكية بضمها إلى قائمة التجارة السوداء، إلا أن "هواوي" استطاعت في خلال أيام فقط أن تسدد ضربة قوية بـ شبكات الجيل الخامس. 

فقد تمكنت "هواوي" من إبرام 46 عقدا في 30 دولة حول العالم، لبناء شبكات اتصالات الجيل الخامس 5G، واحدث هذه العقود الاتفاق الذي عقدته مع شركة الاتصالات الروسية" إم تي إس" بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

كما أعطت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية تراخيص الـ5G، لأكبر 3 شركات اتصالات صينية وهي: "تشاينا تيليكوم" و"تشاينا موبايل" و"تشاينا يونيكوم".

فيما أشارت "هواوي" إلى أنها شحنت أكثر من 100 ألف محطة خاصة بـ"5G"، مما يعني أنها أصبحت تحتل المرتبة الأولى في هذا المجال، بينما وجدت عدد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه التقنية التي تعمل "هواوي" على تطويرها وتفعيلها هي بمثابة آداة تجسس لصالح الصين، على الجانب الآخر تنفي "هواوي" كل هذه المزاعم.
القسم: 
المصدر: 

500 كلمة لـ محمد صلاح..أحمد زكي فنان يحول الكلمات للوحات

بأحرف الأمل والتفاؤل والتبسم والملل أنطلق "أحمد زكي" يحفر ملامح المشاهير على الورق بخفة يد ومهاراة يحسد عليها، لتخرج من تحت أنامله رسمة طبق الأصل من الحقيقة، يجعلها تنطق بحكمة أو مقولة.


قلم من الحبر الأزرق وورقة بيضاء وكلمة واحدة هي التكوين وأساس الشخصية، تلك هي العدة والأدوات التي يعتمد عليها "أحمد" أبن الـ 21 ربيعًا،:"دائمًا بختار كلمات ايجابية تعكس نفسها على من يقرأها وتكون معبرة عن الشخصية بالفعل".

500 كلمة تفاؤل كانت كفيلة بأن يرسم "أحمد زكي" طالب التحاليل الطبية بالمعهد الحديث، ملامح لاعب كرة القدم المصري بنادي ليفربول "محمد صلاح" بهيئته المعهودة دون تغيير واحد يذكر في ملامح الفرعون المصري.

كان الملل الذي ضاق بصدر "زكي" منذ عام تقريبًا، هو بداية الطريق له في الرسم بالكلمات، فيقول "زكي" لـ"صدى البلد":"فكرة الرسم بالكلمات خطرت على بالي من أكثر من سنة، كنت زهقان جدًا وقررت إن أرسم بكلمة ملل الفنان أحمد حلمي، ونجحت أول تجربة".

من أحمد حلمي لـ مو صلاح والكاتب الراحل أحمد خالد توفيق وغيرهم، يعقد "زكي" حلقات سلسلته في الرسم بالكلمات، في 45 دقيقة فقط ينهي "زكي" الرسمة الواحدة:" في البداية كنت برسم الصورة الواحدة في نص ساعة لكن مع الوقت بدأت اخد في الرسمة 45 دقيقة بحيث تكون الصورة أكثر دقة وتفاصيل اكتر وإن شاء الله هطور منها أكثر والفترة القادمة هرسم بجمل كاملة مأخوذة على لسأن الشخص المرسوم".

نم الرسم مع نمو "زكي" بمراحل عمره دون حاجة إلى معلم يأخذ بيده :"الرسم موهبة عندي من صغري بطور فيها مع نفسي بدون كورسات"، أثقل من موهبته فوسع من أدوات رسمه:" برسم بالفحم والشاي وورق الشجر والمكياج والجاف، برسم بكل حاجة وأي حاجة قدامي".












القسم: 
المصدر: 

حفل ميلاد الملكة إليزابيث ينهي خلافات السلايف.. ميجان وكيت سمن على عسل

شهد الحفل الرسمي لعيد ميلاد الملكة إليزابيث الثانية الـ 93، العديد من المشاهد منذ بداية الاحتفالات التي تعرف بـ "Trooping the colour"، أو "قوات اللون" التابعة للجيش البريطاني.

فكان المشهد الأول هو ظهور "ميجان ماركل" دوقة "ساسكس" وزوجة الأمير "هاري"، للمرة الأولى بعد أن وضعت طفلها الملكي "أرشي" في مايو الماضي، ويعتبر ظهورها اليوم هو عودة للواجبات الملكية، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

أما المشهد الثاني فهو وصول الأمير "ويليام " وزوجته "كيت ميدلتون في سيارتهم متجهين إلى الحفل، والتقت كيت بـ ميجان وبدى الثنائي على إنسجام وتبادلوا الأحاديث، ذلك الأمر الذي ينفي الأخبار المتداولة عن وجود خلافات شديدة بينهما.

إلى أن وصلت الملكة إليزابيث إلى مكان الاحتفال بقصر بكينجهام متألقة في ردائها الأبيض، ورغم الظروف المناخية السيئة والأمطار، احتشد عدد كبير من المواطنين في الساحة المقابلة للقصر لمشاهدة الحفل والعروض المقامة، وشارك في الحفل 1400 جندي و 200 حصان و 400 موسيقي في وسط لندن للاحتفال بعيد ميلاد الملك.

القسم: 
المصدر: 

عند وفاتك.. اختار ما يحدث لصفحتك على الـ Facebook

ليست من الأفكار المثيرة للبهجة، ولكنها من أكثر الأفكار التي تتكرر على عقلك من حين لآخر هو ماذا سيحدث في حساب الـ Facebook الخاص بك بعد وفاتك.

لن تتأثر صفحتك الشخصية على الفيسبوك بوفاتك وستظل كما هي، وذلك في حال ما إذا ما قمت بإختيار تحويل ملف التعريف الخاص بك إلى صفحة تذكارية ، أو جعل حسابك يحذف نفسه بعد وفاتك، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

فأي ما كان اختيارك فعليك إعداده من الآن، إذا كنت تود أن يحذف الفيسبوك صفحتك بعد الوفاة، فعليك أن تقوم بتفعيل هذا الخيار، افتح الـ facebook، واضغط على الـ 3 أشرط الموجودة بالركن الأيسر أعلى الصفحة.

ومن ثم اختار إعدادات، وتتبعه بـ إدارة الحساب "Manage Account"، بعد ذلك سيظهر لك خيار "طلب مسح الحساب بعد الوفاة" ‘Request that your account be deleted after you pass away"، بمجرد النقر فوق هذا ، ستظهر رسالة نصها: "الرجاء التأكيد على أنك تريد حذف حسابك بعد وفاتك. بمجرد أن يعلمنا شخص ما بأنك توفيت، ستتم إزالة جميع المعلومات والصور والمنشورات الخاصة بك نهائيًا من Facebook ولن يتمكن أي شخص من رؤية ملفك الشخصي مرة أخرى."'، وأخيرا عليك تأكيد الخطوة باختيار "مسح بعد الوفاة".

أما إذا كنت تود ان تكون صفحتك تذكارية، افتح الـ facebook، واضغط على الـ 3 أشرط الموجودة بالركن الأيسر أعلى الصفحة، ومن قائمة الإعدادات اختر إدارة الحساب "Manage Account".

ثم اكتب اسم جهة الاتصال التي اخترتها في مربع البحث اختر صديقًا وانقر إضاف، سيتم إرسال "إيميل" إلى صديقك يشرح له معنى هذه الخطوة، وبذلك ستتحول صفحتك إلى صفحة تذكارية بوفاتك.

القسم: 
المصدر: 

استعد.. تغيرات في Apple من الألف للياء

أيام قليلة وتكشف شركة Apple الغطاء عن آخر إنجازاتها، والتحديثات التي سوف تطرأ على أنظمة التشغيل الخاصة بها، وآخر هواتفها التي تعمل بـ IOS 13، وذلك خلال المؤتمر العالمي لمطوري البرامج.

على عكس حدث سبتمبر الذي يعده iPhone ، فإن WWDC ، الذي ينطلق يوم الاثنين المقبل، يتم تقديمه للمطورين الذين يصنعون معظم التطبيقات والخدمات التي تعمل على تشغيل أجهزة iPhone وأجهزة iPad و Macs والأجهزة الأخرى من Apple.

وحتى يزاح الغطاء عن تلك التحديثات الجديدة في المؤتمر المنتظر، هناك بعض التخمينات كما هو معتاد ، فمن المحتمل أن يكون لدى عملاق التكنولوجيا بعض المفاجآت في جعبتها ، بما في ذلك ترقية مشهورة على نطاق واسع لأجهزة Mac Pro لسطح المكتب ، والتي لم تتغير منذ أن أطلقت Apple طراز الجيل الثاني في عام 2013.

ومن المتوقع أيضًا أن تقوم Apple بتحديث كيفية عمل التطبيقات على الساعة ، بالإضافة إلى قائمة من التطبيقات الجديدة لنظام التشغيل Mac، والتي قد ترى نهاية بعض البرامج القديمة مثل iTunes.

سيكون التركيز الأساسي لـ WWDC هو إطلاق نظام iOS 13، كما يتوقع الكثيرون أن Apple ستطلق أخيرًا "الوضع الليلي" في iOS 13 ، مما سيتيح للمستخدمين تشغيل إصدار من iOS بلونين أسود ورمادي.

القسم: 
المصدر: 

ضربني وبكى.. ترامب يخطأ في حق ميجان ميركل

رغم التسجيل الصوتي المنسوب إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "دونالد ترامب" الذي يصف فيه دوقة ساسكس "ميجان ميركل" بأنها سيئة وكريهة، إلا أنه ينكر ذاك التصريح.

خلال مقابلة أجراها ترامب منذ أيام مع صحيفة "ذا صن" قال بأن ميجان لم تكن لطيفة أثناء الحملة الرئاسية الأمريكية لعام 2016، مشيرًا لم أكن أعرف أنها كانت سيئة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

ولم يوضح "ترامب" هل كان يقصد بأن تصريحات ميجان بأنها سيئة أم شخصها، منذ أن سجل ترامب اللقاء الصحفي انتشرت الأخبار وتصدرت الصحف العالمية، الأمر الذي جعل الرئيس الأمريكي يخرج إلى منصته على "تويتر" ينفي كل هذه الأنباء.

حيث غرد قائلًا:" لم أقول عن ميجان ميركل بأنها سيئة"، مضيفًا إلى أن هذه كلها أخبار زائفة، مشيرًا إلى إن الأمر صنعته وسائل الإعلام المزيفة، فهل ستعتذر سي إن إن ، نيويورك تايمز وغيرها؟ لا شك في ذلك".

لم تصمت صحيفة "ذا صن" عن إدعاءات ترامب ونفيه، بل قامت بنشر التسجيل الذي تثبت به صحة الأنباء المتداولة.

الجدير بالذكر أن "ميجان" كانت قد وصفت "ترامب" بأنه ديكتاتور وكاره للنساء، بالإضافة إلى أنها لن تلتقي به أثناء زيارته المنتظرة للمملكة المتحدة.

القسم: 
المصدر: