قبل قدوم الشهر الكريم.. كل ما تودين معرفته عن «خزين رمضان»

مصراوي - كتبت- بسمة أبوطالب:

تحرص ربات المنزل مع اقتراب قدوم شهر رمضان المبارك، على التحضير لهذه المناسبة بشكل جيد، ومن أهمها، تخزين بعض من المواد الغذائية، تحضيرًا لأشهى الوجبات، وتوفيرًا للوقت والمجهود.

وبحسب موقع " nestle-family" نقدم لكم مجموعة من الأطعمة والمواد الغذائية التي يمكن تخزينها، استعدادًا للشهر الكريم.

1- الأرز والمكرونة والسكر

يُنصح بتخزين كل منهما على حدة فى أكياس من القماش لأنها تسمح بالتهوية وتوضح فى دولاب الخزين فى البلكونة حتى لا يصيبها التسوس.

والحرص على تخزين الأرز المصري، والبسمتي، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المكرونة، ولسان العصفور والشعيرية، والكسكسي.

2-اللحوم والدجاج

يمكن تقسيم اللحم والدجاج إلى أجزاء متساوية بعد غسلها جيدًا وتقطيعها، ووضعها في أكياس بلاستيكية، مع تفريغ الكيس تمامًا من الهواء كي لا يتغير لون اللحم، ووضعها في الفريزر، مع وضع تواريخ على كل كيس، لمعرفة تاريخ التخزين، مما يسهل على ربة المنزل عملية تحضير وطبخ الطعام في شهر رمضان.

3- البقوليات

البقوليات مثل الحمص والفول والعدس والفاصولياء، من أكثر المواد الغذائية التي يمكن تخزينها، استعدادًا لدخول شهر رمضان، لكن مع مراعاة عدم الاحتفاظ بها لمدة لا تزيد عن 2-3 أشهر.

4-الخضروات

البامية و الفاصوليا والبسلة

يتم إزالة الجزء الزائد منها، ثم تغسل جيدًا، وتترك لتجف، ثم يتوضع في حلة بها كمية قليلة من الزبد وقليل من البصل المفروم، لتشوح، ثم إضافة البامية مع تقليبها جيدًا لمدة من 3 إلى 5 دقائق، ثم تترك لتبرد، بعد ذلك تقسم في أكياس بلاستيكية، وتخزن في الفريزر.<_o3a_p>

الملوخية

تقطف وتغسل جيدًا، ثم يتم تصفيتها وتخريطها، ووضعها في أكياس من البلاستيك جافة، وتوضع في الفريزر.

ورق العنب

يغسل ورق العنب، ثم يوضع في مياه مغلية لمدة 3 دقائق، ثم يرفع منها، مع وضعه في مصفاة، وتركه ليبرد، بعد ذلك يلف في منشفة جافة، ثم يوضع في أكياس بلاستيكية، ويخزن في الفريزر.

الثوم

ينصح بشراء الثوم الطري، ويقشر ويفرم مع إضافة كمية قليلة من الملح، ثم تقسيمه في أكياس من البلاستيك، ثم يخزن في الفريرز، مع ضرورة التأكد من إغلاق الكيس بإحكام، حتى لا تتأثر الأطعمة الأخرى برائحته.

5-الفواكه

المانجو

أفضل طريقة لحفظ وتخزين المانجو، على شكل قطع صحيحة عرضية، مع رش عصير قليل من عصير الليمون عليها، ثم حفظها في أكياس بلاستيك جافة في الفريزر.

التفاح والجوافة

يغسل التفاح والجوافة جيدًا ثم يرش عليهما قليل من السكر والليمون، ويتم الاحتفاظ بهما في أكياس في الفريرز.

6-المشروبات

العرقسوس، والكركديه، والخروب، والتمر الهندي، من أكثر المشروبات التي يحب المصريون تناولها في شهر رمضان، لذا من أفضل الطرق لتحضيرها، نقعهم في المياه وتركهم لمدة يوم كامل، ثم تصفيتهم، ووضع كمية السكر المناسبة، ثم وضعهم في أكياس بلاستيكية، وتخزينها في "الفريرز".

7-القطايف

يتم حشو القطايف ورصها في أطباق من الكارتون على شكل طبقات مع مراعاة وضع كيس من البلاستيك بين كل طبقة والأخرى ووضعها في الفريرز.

تعليقات القراء