بهذه الطريقة البسيطة.. تتغلبي على رائحة البوتوجاز السيئة عند تنظيفه

supermama

 

البوتاجاز من الأجهزة التي تُستخدم يوميًا في المطبخ بصورة مطولة، وهذا يزيد من إحتمالية أن يصابه عطل بعد بعض الوقت، ولكن هذا لا يحدث بالضرورة إذا حرصتي على التعامل مع بعض النصائح التي تساعد على أن تحافظي عليه لأطول فترة ممكنة.

 

نصائح للعناية ببوتاجازك للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة:


1- احرصي على تنظيف عيون البوتاجاز أولًا بأول حتى لا تتراكم عليها الدهون وبواقي الطعام، فتسبب في انسداد العيون أو الروائح المزعجة وصعوبة التنظيف فيما بعد.


2- افصلي الكهرباء والغاز عن بوتاجازك عند السفر لفترات طويلة وترك المنزل، لسلامة المنزل وأجهزتك الكهربائية.


3- اغسلي جميع أدوات الفرن بعد الانتهاء من استخدام الفرن في الشواء مباشرة، حتى لا تثبت بها الروائح وتلتصق بكل الأطعمة التي تُعدينها لاحقًا.


4- لا تغلقي غطاء البوتاجاز أبدًا والعيون ساخنة.


5- لا تترددي في طلب الصيانة فورًا إذا لاحظتِ تلف أي جزء من أجزاء البوتجاز مثل ضعف العيون أو تسرب الغاز أو تلف الإشعار الذاتي أو الشواية للفحص وإصلاح التلف، حتى لا يؤثر على بقية أجزاء البوتاجاز.


6- احرصي على وضع البوتاجاز في مكان جيد بالمطبخ، بعيدًا عن الثلاجة وقريبًا من شباك التهوية والشفاط بالطبع.


7- نظفي بوتاجازك بفوطة قطنية ناعمة وليس بلوفة خشنة حتى لا يتجرح ويصدأ أو يتلف، إذا كان سطحه مصنوعًا من الاستانلستيل.


8- جففي عيون البوتاجاز التي تم تنظيفها ونقعها في الماء لفترة جيدًا قبل استخدامها، لضمان عدم وجود أي رواسب مائية أو منظفات داخلها حتى لا يسبب الصدأ أو ضعف عيون البوتاجاز عند إشعالها مرة أخرى.


ولأن دائمًا ما يصاحب تنظيف البوتاجاز ظهور روائح سيئة عند إزالة الدهون وبقايا الطعام وغسيل عيون البوتاجاز، بالإضافة لرائحة اللوفة والفوطة المستخدمة في التنظيف والتجفيف.

 

لذلك "سوبرماما" ستخبرك ببعض النصائح البسيطة التي أحضرناها لكِ من الأمهات الأكثر خبرة بأعمال المطبخ، وكذلك طرقنا المتوارثة في التنظيف والتعطير بوسائل طبيعية. حتى يمكنكِ التغلب على هذا الأمر بسهولة.

 

5 نصائح للتغلب على رائحة تنظيف البوتاجاز السيئة:


1- احرصي على تهوية المطبخ في أثناء التنظيف سواء عن طريق شفاط المطبخ أو شباك التهوية، للتخلص من الروائح العالقة أولًا بأول.


2- قومي بوضع بعض الخل ومسحوق البيكنج صودا وقشر الليمون، عند دعك وتنظيف سطح البوتاجاز والعيون وحوامل الأواني وغطاء البوتاجاز أيضًا.


3- ضعي وعاء ماء نظيفًا وآخر ممزوجًا بالصابون والخل ومكونات التنظيف، وقومي بغسل اللوفة أو فوطة التنظيف في الماء النظيف بعد مسح البوتاجاز، وبذلك لا تنثري الأوساخ والدهون في حوض المطبخ بأكمله، ثم تخلصي من الماء في قاعدة الحمام مع وضع بعض الكلور والصابون والخل.


4- تخلصي من لوفة وفوطة التنظيف بعد الانتهاء من مسح البوتاجاز، لأنهما عادة لا ينظفان بسهولة من الدهون والأوساخ العالقة ويسببان بنسبة كبيرة رائحة مزعجة في المطبخ، ولا تنسي مسح ما حول البوتاجاز من قطع المطبخ أو الرخامة لتجنب ظهور روائح مزعجة.


5- لا تنسي مسح أرضية المطبخ بعد التنظيف مع وضع نقطة خل ونقطة زيت عطري في ماء المسح، وبالتالي تتخلصين من أي جراثيم وروائح عالقة في مطبخك نتيجة تنظيف البوتاجاز.


ولا تنسي أن أفضل شيء لتنظيف أدوات مطبخك هو استخدام الوسائل الطبيعية في التنظيف، مثل الخل والليمون والبيكنج صودا لأن المساحيق الجاهزة تكون ذات رائحة قوية ونفاذة في أغلب الأحيان.

 

وأخيرًا، حافظي على تنظيف بوتجازك يوميًّا بعد الطهي، وبذلك تضمنين عدم تراكم الدهون والأوساخ والتخلص من الراوئح المزعجة أولًا بأول.

تعليقات القراء