فيديو اغتيالات بُثت على الهواء مباشرة وهزت العالم ... آخرها السفير الروسي

فيديو اغتيالات بُثت على الهواء مباشرة وهزت العالم ... آخرها السفير الروسي
 
تداول نشطاء التواصل الاجتماعي فيديو لتقرير متلفز أعدته قناة الجزيرة يظهر مقاطع مصورة لعمليات اغتيال سياسيين وقادة حول العالم تم نقلها عن دون قصد على الهواء مباشرة.
 
الفيديو ضم حوادث اغتيال بدأت منذ العام 1960 تصادف وجود بث مباشر أثناءها وهي كالتالي:
 
- حادث اغتيال السياسي الياباني أسانوما إنيجيرو أثناء إلقاءه خطاباً متلفزاً.
 

- اغتيال "جون كيندي":

في 22 نوفمبر 1963، أغتيل الرئيس الأمريكي الـ35 أثناء تجوله بسيارته المكشوفة، في شوارع ولاية دالاس، وهي عملية الاغتيال الأشهر في العالم، والتي أثارت جدلًا واسعًا، رغم أنها كانت على الهواء، ونقلتها العشرات من وكالات الأنباء والمحطات الإخبارية آنذاك.
 
- اغتيال قاتل كينيدي لي هارفي اوزولد.
- مقتل قاتل اوزولد ويدعى جاك روبي قبل محاكمته بأيام.
- محاولة اغتيال بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني على يد شاب تركي يدعى محمد آغا.
- محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي رونالد ريغن.
 

- اغتيال السادات:

على الهواء مباشرة، وقعت عملية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، في 6 أكتوبر عام 1981، فيما عرف بحادث المنصة، حيث أطلق الإرهابيون النار على الرئيس السادات، بينما كان مشغولًا بمشاهدة العرض العسكري، بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر.
 
- حادث اغتيال السياسي الفيليبيني بينينو أكينو.
 

- اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف:

كان الرئيس الجزائري محمد بوضياف، يتفقد ولاية عنابة عام 1992، بعد ستة أشهر فقط من إلغاء نتائج الدور الأول من الانتخابات التشريعية، والتي فازت بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ، عندما تعرض لإطلاق نار أثناء وقوفه على المنصة يلقي خطابه، ما أودى بحياته على الفور.
 
- حادث اغتيال المرشح الرئاسي المكسيكي لويس كولوسيو.
 

- اغتيال الرئيس الشيشاني "قاديروف":

في 9مايو عام 2004 وقع انفجار ضخم، خلال احتفال قاديروف بيوم النصر، ما أدى إلى مصرع الرئيس الشيشاني أحمد قادروف واثنان من حرسه ورئيس مجلس الجمهورية حسين عيسايف، كما أسفر الانفجار عن مقتل ما لا يقل عن 32 شخصا.
 

- اغتيال "بنظير بوتو":

في 27 ديسمبر عام 2007 ، وتحديدًا في مدينة "راولبندي" الباكستانية، أٌطلق النار على بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة، وذلك قبل عام من الانتخابات التي كانت ستخوضها في 2008، وبعد إطلاق النار الذي شاهده الملايين على الهواء مباشرة، فجر المهاجم نفسه.
 

 

تعليقات القراء