«زمن العباءة قد ولّى هذا زمن الترفيه».. لإساءته للقيم والآداب.. أمير الحدود الشمالية يلاحق سعودي بطل فيديو نزع العباءة

الموجز

أثار مقطع فيديو  تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، لشاب سعودي ينزع عباءة فتاة ويقبل يدها، موجة غضب عارمة.

بدوره، وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة الحدود الشمالية، الجهات المختصة بالمنطقة بالقبض على أحد الأشخاص في محافظة طريف، لإساءته للقيم الدينية والآداب العامة، وذلك من خلال ظهوره في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو المقطع وكأنه مشهد درامي، يظهر في الفيديو شاب يدخل على فتاة في غرفة، قبل أن يقوم بنزع عباءتها وهو يردد أن زمن العباءة قد ولّى وأن هذا الزمن هو زمن الترفيه على حد قوله، بجانب تقبيله ليدها. حسبما ذكر موقع "صدى البلد".

واعتبره نشطاء جريئًا، بينما ذهب آخرون باعتباره فيديو منافيا للعادات والتقاليد السعودية.

وتم تداول الفيديو على نطاق واسع بين المدونين السعوديين، فيما لم تتضح بالضبط هوية بطلي الفيديو ولا الشخص الذي كان يصورهما، وما إذا كان ذلك المشهد جزءًا من عمل درامي أو توثيقي أو دعائي.

وطالب عدد من المغردين السعوديين إبلاغ الجهات المختصة في السعودية مثل النيابة العامة ووزارة الداخلية، عن محتوى الفيديو، والمطالبة بمحاسبة الأشخاص الذين ظهروا فيه.

وقالت صحف سعودية، نقلًا عن مصادر، إن الفيديو المسىء لعادات وتقاليد أهالى المملكة، والمتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى، تم تصويره فى الرياض، وأن العمل جارٍ للقبض على الرجل والمرأة، الذَين ظهرا بالمقطع المصور.

كما ذكرت المصادر أن الرجل بالفيديو مواطن سعودى، وأن السيدة التى ظهرت معه هى موديل من جنسية أردنية وتدعى آلاء. حسبما ذكر موقع "اليوم السابع".

وأمرت النيابة العامة، بتحريك الدعوى الجزائية العامة، فى المقطع الذى تداوله مغردون ويُظهر شابًا يقبل يد فتاة، وأكد مصدر مسئول فى النيابة العامة، أنه بناءً على ما تم رفعه من قبل وحدة الرصد فى النيابة العامة بشأن تداول مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعى يتضمن محتواه مساسًا بالقيم الدينية، ومجاهرة بمخالفة الآداب العامة والسخرية منها، وتصوير ذلك وإنتاجه وتخزينه وإرساله عبر وسائل التقنية الحديثة.

وأصدرت النيابة العامة أمرها، بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، بتحريك الدعوى الجزائية العامة استنادًا للمادة (17) من نظام الإجراءات الجزائية ومباشرة إجراءات الاستدلال وفقًا للمواد (24، 27، 28) من ذات النظام، بعد التحقق من صحة المقطع ونسبته لمن ظهر به، والقبض على المتورطين واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

 

تعليقات القراء