بوتين يكشف الأسباب الحقيقية وراء انهيار الاتحاد السوفيتي

الموجز  

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الأسبال الحقيقية وراء انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وقال بوتين، خلال مشاركته في منتدى "روسيا تنادي" اليوم الأربعاء، إن انهيار الاتحاد السوفيتي غير مرتبط بنمو الروح القومية في دول البلطيق.

وأضاف بوتين، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية: "أي خطوات تتخذها كييف دون التنسيق مع دونباس لن تكون فعالة".

وتعقيباً على هذا الأمر، قال الرئيس الروسي: "فيما يتعلق بسبب انهيار الاتحاد السوفيتي، فذلك له علاقة قليلة بنمو المشاعر القومية في بلدان البلطيق، يوجد في الأساس بالطبع عدم فعالية كبيرة للغاية في السياسة الاقتصادية للاتحاد السوفيتي، التي أدت عمليا إلى الانهيار في المجال الاجتماعي، وكانت لها عواقب طويلة الأمد على المجال السياسي".

يشار إلى أنه تم الإعلان عن تفكك الاتحاد السوفيتي في الـ 26 من ديسمبر عام 1991، وذلك عقب إصدار مجلس السوفييت الأعلى للاتحاد السوفييتي الإعلان رقم (H-142) والذي أُعلن فيه الاعتراف باستقلال الجمهوريات السوفيتية السابقة، وإنشاء رابطة الدول المستقلة لتحل محل الاتحاد السوفيتي.

وقبل يوم من الإعلان، قام الرئيس الأخير للإتحاد السوفيتي والحاكم الثامن له منذ إنشائه، ميخائيل غورباتشوف، بإعلان استقالته في خطاب وجهه إلى الشعب السوفيتي عبر التلفزيون الرسمي للإتحاد السوفيتي.

وأشار في خطابه إلى أن مكتب رئيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الإشتراكية قد تم إلغائه، معلناً تسليم كافة سلطاته الدستورية بما فيها السلطة على الأسلحة النووية الروسية، إلى الرئيس الروسي بوريس يلتسن .

تعليقات القراء