موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 10 مارس 2017

موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 10 مارس 2017

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الجمعة 10 مارس 2017 على أصوات مصرية:

روسيا

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إلى روسيا في زيارة يبحث فيها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الملف السوري على نحو الخصوص، وتأتي إتماما لمرحلة التطبيع بين أنقرة وموسكو.

وتهدف أنقرة وموسكو من هذه الزيارة إلى إتمام مرحلة تطبيع علاقاتهما عبر اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى، الذي ألغي العام الماضي بسبب أزمة إسقاط طائرة روسية انتهكت الأراضي التركية في الربع الأخير من عام 20155.

وتأتي زيارة اردوغان غداة اجتماع بوتين في الكرملين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الزائر بنيامين نتنياهو .

سوريا

أرسلت الولايات المتحدة 400 من عناصر مشاة البحرية (المارينز) إلى سوريا لدعم قوات محلية في معركة استعادة مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة في سوريا.

وأفات تقارير بأن تلك القوات وصلت منذ أيام قليلة لإنشاء ثكنة، يستطيعون من خلالها شن هجمات بالمدفعية على مواقع التنظيم، الواقعة على بعد 32 كيلومترا من تمركزهم.

ومن ناحية أخرى، سقط 23 قتيلا بمحافظة دير الزور جراء غارة روسية أمس، وقُتل 11 آخرون في غارات للنظام بريفي إدلب ودمشق، مع استمرار المعارك في أطراف دمشق. 

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على العمليات في منطقة الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة تتخذ خطوات لمنع نشوب صدام بين تركيا والقوات الكردية في سوريا.

العراق

تبنى تنظيم الدولة الإسلامية تفجيرا انتحاريا باستعمال الأحزمة الناسفة، استهدف عرسا في منطقة الحجاج في مدينة تكريت، وقتل فيه 26 شخصاعلى الأقل، وأصيب 67 آخرين، وقال "إنه استهدف عناصر من الحشد الشعبي".

ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن على الحمداني، المتحدث باسم حكومة محافظة صلاح الدين، قوله عن الانتحاري الأول فجر نفسه، فهرع الناس لإسعاف الضحايا، ففجر الانتحاري الثاني نفسه فيهم.

سويسرا

لقي شخصان مصرعهما وأصيب آخر بجروح خطيرة في إطلاق نار شنه مسلحان على مقهى وسط مدينة بازل بسويسرا مساء الخميس. ولاذ المهاجمان بالفرار نحو محطة قطارات مجاورة، وفق إفادة المحققين.

ولم يشر بيان النيابة العامة في مدينة بازل إلى هوية مطلقي النار أو دوافعهما، واكتفى بالقول إنهما تمكنا من الفرار. كما لم يذكر البيان هوية القتيلين والجريح.

المانيا

قالت الشرطة الألمانية إن "خمسة أشخاص أصيبوا بهجوم بالسلاح الأبيض في محطة القطارات المركزية في دوسلدورف غربي ألمانيا.

وأضافت أن الهجوم وقع في الساعة العاشرة مساء بتوقيت جرينتش.

واعتقلت الشرطة شخصين يشتبه بتورطهما في الهجوم، موضحة أنه قد يكون هناك مشبوهون آخرون تمكنوا من الفرار.

الأردن

أثارت تصريحات السفيرة الإسرائيلية لدى عمان عينات شلاين، عن المخاوف بشأن الوضع الأمني والاقتصادي في الأردن، موجة استياء عارمة في أوساط الساسة الأردنيين، وأكدت مصادر أردنية أن الوضع تحت السيطرة رغم العديد من التحديات.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلت عن شلاين قولها إن الوضع في المملكة آخذ في التدهور، وقدمت تقدير موقف متشائما من الوضع السائد حاليا في المملكة، في ظل ارتفاع الأسعار وعبء اللاجئين السوريين على الحكومة الأردنية، فضلا عن العمليات "الإرهابية" التي جرت في الآونة الأخيرة.

المانيا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة أمام البرلمان الاتحادي إن صلحة برلين تقتضي عدم الابتعاد عن أنقرة، رغم الصعوبات والخلافات في وجهات النظر.

وأشارت ميركل إلى أن الخلاف بين الحكومتين يتعلق بأمور أساسية مثل حرية الصحافة والتعبير، وطالبت الساسة الأتراك المدافعين عن النظام الرئاسي باحترام القيم الألمانية.

الولايات المتحدة

قال موقع ويكيليكس إن شركات التكنولوجيا "ستستفيد حصريا" من تسريب تفاصيل برامج القرصنة الإلكترونية الخاصة بجهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه".

وكان موقع التسريبات قد نشر آلاف الوثائق السرية الخاصة بجهاز المخابرات الأمريكي، من بينها أدوات اختراق أجهزة إلكترونية.

وقالت ويكيليكس في أول مجموعة تسريبات أن المخابرات الأمريكية طورت ما وصفه أسانج بأنه "ترسانة عملاقة" من البرمجيات التي يمكنها اختراق "كافة الأنظمة التي يستخدمها المواطنون العاديون".

سويسرا

تقدم نائب السفير التركي في سويسرا بطلب الحصول على اللجوء السياسي لدى السلطات السويسرية، حسب ما أوردته تقارير إعلامية، وقالت الحكومة السويسرية إنها تلقت طلبات باللجوء من عدد من الدبلوماسيين الأتراك.

واستنادا إلى صحيفة "تاجس أنتزايجر" التي تصدر باللغة الألمانية في زيوريخ، فإن فولكان قارة غوز من بين مجموعة من الدبلوماسيين الذين طلبوا الحماية من السلطات في سويسرا.

كوريا الجنوبية

أيدت المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة اتخاذ إجراءات لعزل الرئيسة باك جون هاي، على خلفية قضية فساد شملت شركات كبرى. واتخذ القرار بإجماع القضاة الثمانية في المحكمة.

تعليقات القراء