في اليوم العالمي لمتلازمة داون.. تعرف على أسبابها وأعراضها

محمد سلطان

 

في الآونة الأخيرة، أصبح بعض المشاهير والمبدعين المصابين بمتلازمة داون مصدر إلهام للكثيرين خاصة بعد نبوغهم وإبداعهم في عدة مجالات، من بينها التصميمات والأزياء وحتى في مجال الفن، لكن يظل التساؤل الأبرز لدى الكثيرين يتعلق بأسباب وأعراض الإصابة بمتلازمة داون، واحتفالًا باليوم العالمي لمتلازمة داون، الذي يوافق 21 مارس من كل عام، نرصدها حسب تقرير الموقع الطبي المميز Webmd الطبي.

 

يعد السبب الرئيسي لمتلازمة داون هو انقسام الخلايا غير الطبيعي، حيث يرث الطفل 46 كروموسوم من كلا الوالدين، لكن عند الإصابة نجد أن المصاب بمتلازمة داون يطور أو يحصل على كروموسوم إضافي، مما يجعل الطفل عرضة لتطور الدماغ والجسم بطريقة مختلفة، ويختلف العلماء حول سبب هذا الكروموسوم، حيث يقول البعض إنه يحدث بسبب تطور الخلية داخل البويضة قبل أو عند الحمل، ويقول آخرون إنه بسبب خطأ في الحيوانات المنوية، لكن يظل الأمر غير مؤكد حتى الآن.

وفيما يخص أعراض متلازمة دوان فهي كثيرة، لكنها لها بعض السمات الشائعة ومنها:

 

شكل الجسم والحجم

تكون القامة قصيرة غالبا، مع متوسط طول أٌقصر من الطبيعي، بسبب النمو البطىء، ونجد أن المصاب يعاني من انخفاض الحجم العضلي، بجانب الرقبة العريضة بسبب الدهون والجلد الزائد أيضا، كما أن الطفل أحيانا يعاني من وجود مساحة بين إصبع القدم الكبير، والإصبع الذي يليه، مع امتلاء في الجسم والساقين.

 

شكل الوجه وسماته

العيون غالبًا تعاني من ميل بسيط مع بقع صغيرة على قزحية العين، ونجد أن جسر الأنف يبدو مسطحا بين الأنف والعينين، وتكون الآذان صغيرة نسبيًا ومنخفضة عن الرأس بجانب عدم انتظام الأسنان مع ضيق سقف الفم أحيانًا، بسبب نمو الأسنان غير الطبيعي والمتأخر أيضا.

المشاكل الصحية

بعض المشاكل الصحية تكون حول الإعاقة الذهية الخفيفة، مع نسبة تكاد تصل 50% بسبب عيوب في القلب تحدث مع الولادة، كما أن المصاب يعاني أحيانا من مشاكل الأسنان واضطراب الغدة الدرقية والجهاز التنفسي والسمع، بجانب المشاكل النفسية والسلوكية المرتبطة بنقص الانتباه أو التوحد.

 

تعليقات القراء