كل ما تريدين معرفته عن فيروس الهربس

supermama

 

يُصيب فيروس الهربس الجلد، ويُسمى بالـ "الهربس البسيط"، وينقسم الهربس البسيط إلى نوعين هما فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1)، ويُعرف أيضًا بالهربس الفموي، ويؤدي إلى حدوث تقرحات في الشفاه أو الوجه أو حول الفم تُسمى هذه التقرحات ببثور الحمى أو "الحرارة" أو القروح الباردة، وقد يظهر في شكل طفح جلدي ويسمى بالحزام الناري، ويظهر في منطقة البطن والظهر مثل الحزام، وهو الأكثر شيوعًا بين المصابين بفيروس الهربس.

 

والنوع الثاني هو فيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2)، ويُعرف أيضًا بالهربس التناسلي، ويؤدي إلى ظهور تقرحات في الأعضاء التناسلية والأرداف.

 

أسباب انتقال فيروس الهربس:

ينتقل الهربس الفموي عن طريق التقبيل أو استخدام فرشاة الأسنان نفسها أو أواني الأكل، بينما ينتقل الهربس التناسلي عند الاتصال الجنسي بأحد المصابين بالفيروس، وقد ينتقل الفيروس بين الأشخاص حتى في حالة عدم ظهور البثور والتقرحات.

 

أعراض الإصابة بالفيروس:
ارتفاع في درجة الحرارة
حكة وحرقان وألم في الجلد بسبب التقرحات
إعياء


علاج الهربس:
لا يوجد حاليًا علاج يقضي على الهربس، لكن العلاج الموجود يعمل على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإصابة، مثل: Acyclovir أقراص أو كريم، وZovirax أقراص أو كريم.

 

يُمكن للفيروس الكمون في الجسم لفترات طويلة دون ظهور، لكن عند الإصابة بنزلات البرد الشديدة وارتفاع درجة الحرارة، أو الإصابة بالإجهاد الجسماني والنفسي، أو الإصابة بضعف المناعة نتيجة لأمراض كالإيدز والسرطان والعلاجات الكيميائية، أو في أثناء فترة الحيض قد يظهر الفيروس ويُسبب بعض التقرحات.

 

الهربس والحمل:
إذا أُصبتِ بالهربس التناسلي قبل حملكِ، فلن ينتقل الفيروس إلى جنينكِ، لأن جسمكِ يكون قد أنتج أجسامًا مضادة للفيروسات، وبالتالي سوف تنتقل تلك الأجسام إلى جنينكِ وتحميه من الفيروس.


إذا أُصبتِ بالهربس التناسلي لأول مرة في حياتكِ في أثناء الحمل في الشهور الأولى، فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض ولكنه نادر الحدوث، أما إذا أُصبتِ في الأشهر الأخيرة فقد ينتقل الفيروس إلى جنينكِ في أثناء الولادة، وقد يُصيبه ببعض المضاعفات خاصةً خلال الولادة الطبيعية، لذلك عليكِ المتابعة مع طبيبكِ قبل الولادة.

تعليقات القراء