5 سفن حربية تركية تمنع «إيني» من التنقيب عن الغاز القبرصي

عرفة البنداري


قال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية، فيكتوراس بابادوبولوس، اليوم الجمعة، إن 5 بوارج حربية تركية هددت سفينة تابعة لشركة "إينى" الإيطالية، بعدما حاولت كسر الحظر الذى فرضه الجانب التركي عليها والتقدم للتنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن بابادوبولوس، قوله: "أثناء توجه سفينة شركة "إينى" للحفر نحو (بلوك 3) اعترضتها 5 بوارج حربية تركية مما اضطرها إلى التراجع بعدما هددتها البوارج باستخدام القوة".

من ناحيته قال رئيس إيني، كلاوديو ديسكالزى، للصحفيين فى إيطاليا، إن شركته لن تتخلى عن عمليات التنقيب التي تجريها قبالة سواحل قبرص، لكنها ستنتظر التوصل إلى حل دبلوماسي لبدء عملياتها.

وأضاف ديسكالزي، اعتدنا على احتمال اندلاع نزاعات، لم نترك ليبيا أو أى دولة أخرى حيث كانت هناك أوضاع معقدة، هذا الأمر آخر ما يقلقني، نحن مطمئنون تماما،وتابع، هناك احتمال كبير بأن نضطر فى الأيام القليلة المقبلة إلى نقل السفينة لدولة أخرى كما كان مخططا في البداية.

وتابع: "لاحقا سنعود إلى قبرص فى انتظار أن تتوصل الدبلوماسية الدولية إلى حل»، لكن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس، قال إن الجهود الدبلوماسية التى يقوم بها الاتحاد الأوروبى على وجه الخصوص فشلت حتى الآن فى إنهاء الخلاف".

تعليقات القراء