" استاد القاهرة بقى يتغنى فيه للحشيش".. هل يتم سحب تصريح حسن شاكوش وعمر كمال.."بيت الجيران" تشعل أزمة في استاد القاهرة.. وهاني شاكر سيتم مراجعة كل تصاريح مطربي المهرجانات

 

أثارت حفلة عيد الحب في إستاد القاهرة الدولي ردود فعل واسعة وغضب كبير من قبل الجمهور والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهور حسن شاكوش وعمر كمال، وغناء بيت الجيران وترديد "كوبليه" الخمر والحشيش وسط الاستاد.

أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة النقيب الفنان هاني شاكر، بيانا منذ قليل، بشأن أغاني المهرجانات، قالت فيه:"  في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء.

وصرح الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ولكن أيضا هناك شروطا عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض على رزيلة أو عادات سيئة وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.

وأكد الفنان هاني شاكر أنه لا يقبل ماحدث مؤخرا من تجاوز بالألفاظ في حفل أقيم بإستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي وتتعدي على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر في كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع.

اعتذر المطربان الشعبيان حسن شاكوش وعمر كمال على المقطع المسىء فى أغنية "بنت الجيران" الذى تم تشغيله فى حفل عيد الحب باستاد القاهرة، خاصة وأنهما وعدا المطرب هانى شاكر نقيب الموسيقيين، بأنهما سيقومان بتغيير الجزء الذى يقول "خمور وحشيش" واستبدالها بمقطع جديد يتناسب مع قيم الأسرة المصرية، مؤكدين أنهما بالفعل غيرا المقطع المسىء، ولكن حدث خطأ غير مقصود خلال تشغيل المهرجان فى حفل الاستاد.

وظهر عمر كمال وحسن شاكوش في فيديو على الحساب الخاص لـ"حسن شاكوش" على "انستجرام"، اليوم الأحد، واعتذر عمر كمال عن تشغيل النسخة القديمة بألفاظها المسيئة في حفل الاستاد وقال: "الخطأ غير مقصود وعدلنا الجزء في اغنية بنت الجيران الخاص بمقطع خمور وحشيش اللي كان عليه الجدل وحطينا الأغنية الجديدة على الفلاشة، والفلاشة دي عليها شغلنا كله وعشان الحفلة بتاع الاستاد كان لها ترتيبات خاصة احنا ادينا المسئولين في الاستاد الفلاشة وللأسف بالغلط اشتغلت الاغنية القديمة".

فيما أضاف مطرب المهرجانات حسن شاكوش، أن الفلاشة الخاصة بهم تحمل النسختين الجديدة والقديمة من الأغنية، وتابع: "بتاع الدي جي شغل النسخة القديمة اللي احنا وعدنا الأستاذ هانى شاكر اننا هنغير المقطع المثير للجدل منه ونعدله ويبقى الشعب بيسمع الغنوة بالنسخة الجديدة ولكن تفاجئنا ان النسخة القديمة هي اللى اشتغلت".

وأبدى المطربان استعدادهما للذهاب إلى نقابة الموسيقيين والاعتذار للنقيب هاني شاكر وكل أعضاء مجلس النقابة على الخطأ غير المقصود، خاصة وأنهما سمعا عن اتجاه وقفهما عن الغناء من النقابة، مما سيتسبب في إحداث ضرر لهما ولباقي العاملين معهما، نظرا لارتباطهما بعقود عمل داخل وخارج مصر، كما أعربا عن استعدادهما لإمضاء إقرار على أنفسهما بعدم الوقوع فى مثل هذه الأخطاء بداية من مهرجاناتهم القادمة.

وجه لاعب فريق النادي الأهلي السابق محمد ناجي جدو، رسالة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يوضح من خلالها استياءه لما تم تقديمه من فقرات غنائية في حفل عيد الحب في إستاد القاهرة أمس.

كتب جدو على تويتر :" إستاد القاهرة الرياضي بيتغني فيه واشرب خمور وحشيش !!"، وجاء استياءه من فقرة الفنان الشعبي حسن شاكوش وعمرو كمال وما قدموه من أغاني شعبية ليس لها علاقة بالطرب والفن لكي تعرض في مكان له مكانة مثل إستاد القاهرة.

وأحيا الحفل العديد من نجوم الوطن العربي وعلى رأسهم الفنان تامر حسني والنجمة نانسي عجرم ووائل جسار وأحمد شيبة وحسن شاكوش وعمر كمال وساندي وغيرهم، والذي أقيم في ستاد القاهرة.

 

 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by حسن شاكوش (@hassan.shakosh) on

تعليقات القراء