بالصور .. رحلة «كوكا» من مونتيرة لممثلة كبيرة .. لم تستطع الإنجاب فإختارت لزوجها «راقصة شهيرة» .. توفت بالسرطان ولحق بها زوجها المخرج الشهير «مقتولاً»

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

بدأت مشوارها الفني من خلال العمل في الإستوديوهات كمونتيرة وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى كان أول عمل لها هو شخصية الزنجية الأمريكية الشهيرة في مسرحية صندوق الدنيا، شاهدها مخرج إنجليزي واسند إليها بطولة فيلم تاجر الملح عام 1937.

اشتهرت بأدوار البدوية ثم توالت بطولتها السينمائية، تزوجت من المخرج نيازي مصطفى وظلت معه طوال حياتها كما دفعته للزواج بأخرى لعدم قدرتها على الإنجاب فتزوج من الراقصة والممثلة نعمت مختار ثم انفصلت عنه.(المصدر)

Image icon2.jpg


من مونتيرة صغيرة لفنانة كبيرة 

بدأت كوكا عملها في المجال الفني كمساعد مونتير بأستوديو مصر، وذلك في عام 1935، وفي العام نفسه بدأت التمثيل بأولى أدوارها السينمائية من خلال فيلم “بواب العمارة” أمام الفنان علي الكسار، كما شاركت كوكا في بعض الأفلام بأدوار صغيرة، بالإضافة إلى مشاركتها في أحد الأفلام العالمية، وهو “Jericho”، وكدعاية للفيلم تم تقديم كوكا على أنها أميرة سودانية تهوى التمثيل وهربت من أهلها لعدم موافقتهم على احترافها التمثيل لتتجه إلى هوليوود لتحترف التمثيل، وامتلأت الصحف والمجلات الامريكية والبريطانية بصور الأميرة الهاربة التي فضلت التمثيل على العرش.

Image icon3.jpg


خلال عملها كمساعد مونتير، تعرفت كوكا على المخرج نيازي مصطفى وتزوجت منه لتبدأ رحلتها الشخصية والسينمائية معه، ورحلتها مع شخصية “عبلة” التي قدمتها في عدد كبير من أفلامها، ففي عام 1948 رشحها زوجها نيازي مصطفى لتجسيد تلك الشخصية أمام الفنان سراج منير في فيلم “عنتر وعبلة”، ثم قدمت بعد هذا الفيلم شخصية السيدة البدوية في عدد من الأعمال، لكن بعد 15 عامًا أعادت تقديم دور “عبلة” في أفلام “عنتر يغزو الصحراء”، أمام فريد شوقي، وفاخر فاخر، وبعدها بعام أمام فريد شوقي مرة أخرى في فيلم “عنتر بن شداد” وفي عام 1964، قدّم نفس طاقم العمل فيلم “بنت عنتر”، من إخراج نيازي مصطفى.


إختارت لزوجها زوجته الثانية لأنها لم تستطع الإنجاب 
قصة الحب التي جمعتها بنيازي جلت عظمتها عندما فوجئت بأنها لن تستطيع الإنجاب، حيث حاولت العلاج مع الكثير من الأطباء لكن بدون فائدة، فقررت ألا تحرم زوجها من أن يكون له طفل، فطلبت منه أن يتزوج من أخرى تستطيع الإنجاب، وبعد إصرار كبير، وافق “مصطفى” على الزواج من أخرى، حيث بحث كثيرًا عن سيدة تكون حالتها مناسبة لحالته، واختار وقتها الراقصة نعمت مختار، لكنه لم يستطع الاستمرار في هذه الزيجة طويلًا، فقرر الانفصال عنها والعودة لصاحبة قصة الحب الوحيدة في حياته وهي كوكا، خاصة بعد علمه بإصابتها بمرض السرطان، فظل معها حتى توفيت الأخيرة عام 1979 ليلحق بها بعد سبع سنوات عندما عثر على جثته مخنوقا ولم يعرف القاتل حتى الآن.(المصدر)

Image icon4.jpg

الراقصة نعمت مختار

 

عبلة السينما المصرية 

قدمت خلال مشوارها الفنى ما يقرب من 27 فيلما كممثلة، ولكن يظل أبرزها تلك الأفلام التى قدمت فيها دور "عبلة" حبيبة "عنتر"، وأيضا دورها الخالد فى فيلم "أونكل زيزو حبيبى" حينما جسدت دور "الست راوية" البدوية .

قدمت كوكا خلال 15 عام من تاريخها الفنى 4 أفلام جسدت فيهم نفس الشخصية وهى "عبلة"، والبداية كانت مع فيلم "عنتر وعبلة" عام 1945 بطولة سراج منير وفؤاد الرشيدى ونجمة إبراهيم وفردوس محمد ووداد حمدى، وإخراج نيازى مصطفى، وتم تصويره فى العراق.

Image icon2.jpg

وبعد نجاح الفيلم، عادت كوكا بعد 3 سنوات لتقدم نفس الدور فى فيلم "مغامرات عنتر و عبلة"، وأيضا جسد دور عنتر الفنان سراج منير، ولكنه كان من إخراج صلاح أبو سيف، وشارك فى مهرجان "كان"

فى عام 1960، قدمت كوكا فيلم "عنتر يغزو الصحراء" بطولة فريد شوقى وفردوس محمد وفاخر فاخر، وأيضا إخراج نيازى مصطفى، وهو نفس مخرج النسخة الأخيرة والأشهر من "عنتر وعبلة" لفريد شوقى ونفس فريق العمل، وتم انتاجه عام 1964، وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا .(المصدر)

تعليقات القراء