مي محمد

موجز التوك شو: الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء.. وبدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات.. فيديو

تصدرت عدة موضوعات، برامج التوك شو خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، 15 من يوليو، حيث ناقشت البرامج العديد من القضايا المهمة، وتمت استضافة عدد من المسئولين والخبراء والشخصيات العامة، إضافة إلى مجموعة من المداخلات الهاتفية.

وبسبب أحوال الطقس السيئة والحرارة المرتفعة في تلك الأيام احتلت أخبار الطقس الصدارة.


تصل إلى 44.. الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة

استعرض برنامج "صباح الورد" المُذاع عبر فضائية "ten" اليوم الاثنين البيان الخاص بالهيئة العامة للأرصاد الجوية حول درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة.

وأشار البيان إلى أن أكبر درجة حرارة سوف تصل لها البلاد ستكون يوم الأربعاء القادم، حيث ستكسر حاجز الأربعين درجة.

وأوضح البيان أن درجة الحرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية.

وقد نصحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة، فضلًا عن شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه.





بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد يتصدر نشرة صباح البلد

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع عبر فضائية «صدى البلد» اليوم، الاثنين، أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم.

وجاءت العناوين كالتالي:

- السيسى: المؤشرات الإيجابية للاقتصاد تحققت بفضل وعى وصبر المصريين.
- مد فترة قبول تظلمات متضررى الثانوية العامة حتى 31 يوليو.
- بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات والمعاهد الأحد المقبل.
- انتهاء المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للكشف عن سرطان الثدر 31 أغسطس.
- 30 مليار جنيه لبناء شقق لمحدودى الدخل العام الحالى.
- 400 مليون جنيه لحماية مدن البحر الأحمر من أخطار السيول.
- جامعة نيو جيزة تفتح باب التقدم للطلاب الجدد وتفتح كلية جديدة.




العلاج مجانا بالخارج.. معلومات قد لا تعرفها عن منظومة التأمين الصحي الجديدة

في ظل جهود الدولة المصرية لتطوير المنظومة الصحية، والحفاظ على صحة المواطنين وتقديم الخدمة الأمثل لهم دون تحميلهم الكثير من الأعباء المالية، تم إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

وتشمل المنظومة الجديدة التكافلية الاجتماعية للتأمين الصحي جميع فئات المجتمع، على أن تتحمل الدولة الأعباء المالية عن غير القادرين، وذلك طبقًا لمعدلات الحد الأدنى للأجور.

ويضمن القانون للمواطنين الإقامة بالمستشفيات والمراكز الصحية شاملة العمليات الجراحية والخدمات التأهيلية والعلاج الطبيعي والأجهزة التعويضية، فضلًا عن الفحوصات والكشوفات الطبية الابتدائية والدورية للمرشحين للعمل.

كما تقدم المنظومة الجديدة الرعاية الطبية المنزلية، وجراحة فم الأسنان، حيث إنه للمؤمن عليه اختيار جهة العلاج الخاصة به ما بين جهات العلاج التي تشملها المنظومة، كما توفر المنظومة إمكانية العلاج بالخارج لمن يستحيل علاجهم داخل الدولة.

وينقسم التمويل الخاص بالمنظومة إلى جزئين؛ التزامات الخزانة العامة عن غير القادرين وحصة المؤمن عليهم وحصة أصحاب الأعمال والمساهمات وعائد استثمار أموال الهيئات والمنح الداخلية والخارجية، ويشمل الشق الآخر؛ رسوم سوف يتم تحصيلها من بيع السجائر وتراخيص السيارات ورخص القيادة، والتي تتراوح من 20 إلى 300 جنيه




تتحمل 50 راكبا.. جولة داخل أتوبيسات الغاز الطبيعي الجديدة

قال اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، إنهم في إطار تطوير خدمات هيئة النقل العام واتجاه الدولة إلى تحويل الأتوبيسات التي تعمل بالسولار إلى غاز، تم إطلاق 10 أتوبيسات من أصل 121 أتوبيس ودخولها الخدمة والتي تعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار "رزق" خلال تصريحاته الخاصة لـ برنامج "صباح الورد" المُذاع عبر فضائية "ten" اليوم الأثنين، إلى أن الـ 10 أتوبيسات تمثل المرحلة الأولى، على أن ينتهي التوريد للباقي في النصف الأول من عام 2020.

وتابع "رزق" أن أسعار التذاكر لن تتأثر بالزيادة أو النقصان اعتمادًا على نوعية الطاقة التي تعمل بها، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة سوف يتم إطلاق عدد من الأتوبيسات التي تعمل بالكهرباء.

وأردف رزق" أنه في خلال 3 أعوام سوف تعمل كافة أتوبيسات النقل العام بالغاز الطبيعي.

وأفاد "رزق" بأن الأتوبيسات الجديدة تأتي على مستويين، تحمل 36 راكبا، وتصل إلى 50 راكبا جلوسًا ووقوفًا.




10 أيام لسداد المخالفات.. قريطم يكشف تفاصيل قانون المرور الجديد

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة، إن القانون الجديد للمرور يلزم المواطن بتقييد رقم الهاتف الخاص به لإخطاره بالمخالفات الخاصة به فور تسجيلها عليه.

وتابع "قريطم" خلال تصريحات خاصة لـ برنامج "صباح الورد" المُذاع عبر فضائية "ten" اليوم الاثنين، أن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب قد انتهت تمامًا من القانون، مشيرًا إلى أنه الآن في مرحلة التصويت عليه.

وتوقع "قريطم" أنه لن يكون هناك أي تعديلات على القانون الجديد، قائلًا: "هو قانون محترم ويرقي مصر إلى الصفوف الأولى".

وأردف "قريطم" أن القانون الجديد يمهل المواطن مدة 10 أيام لسداد مخالفاته، والحصول على نصف الحد الأدنى من المخالفات.





أسعار العملات الأجنبية والذهب اليوم 15-7-2019

استعرض برنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "dmc"، تقريرًا مُفصلًا عن أسعار العملات الأجنبية والذهب بالأسواق، اليوم، الاثنين الموافق 15-7- 2019.

وجاءت أسعار الذهب على النحو التالي:
عيار 24: 742 جنيهًا.
عيار 21: 649 جنيهًا.
عيار 18: 556 جنيهًا.
الجنيه الذهب: 5192 جنيها.

أما العملات الأجنبية فجاءت:
الدولار الأمريكي: بيع 16.66 جنيه، وشراء 16.56 جنيه.
اليورو: بيع 18.67 جنيه، وشراء 18.57 جنيه.
الجنيه الإسترليني: بيع 20.75 جنيه، وشراء 20.67 جنيه.
الين اليابانى: بيع 15.36 جنيه، وشراء 15.27 جنيه.
الفرنك السويسري: بيع 16.77 جنيه، وشراء 16.66 جنيه.



القسم: 
المصدر: 

المركز الأول مكفوفين: أتمني أن التحق بكلية الألسن ..فيديو

استضاف برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية " إم بي سي مصر 2"، اليوم الإثنين، مجموعة من أوائل الثانوية العامة لعام 2018/2019.

وقال محمود إسماعيل، الحاصل على المركز الأول مكفوفين، إن حصل على 407.5 من 410 أى 99.4 %.

وتابع أنه أقدم علي الالتحاق بالقسم الأدبي، نظرا لأنه يتمني أن يلتحق بكلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية .

ولفت إلى ان يحب اللغة الإنجليزية للغاية ، مشيرا إلى أنه لم يضع هدف معين للوصول إليه في مجال عمله و لكن لديه أهداف كثيرة موضوعة لديه في المقام الأول ، وهي أن يعمل في المجال الأكاديمي أو الترجمة .

القسم: 
المصدر: 

الأول بمدارس STEM: طريقة التعليم تعتمد على البحث وتنفيذ مشروع.. فيديو

استضاف برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الإثنين، مجموعة من أوائل الثانوية العامة.

قال عبد الله محمد، الحاصل على المركز الأول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، إنه قد حصل على مجموع 565.4 من 700 ما يقرب من 95%.

ولفت إلى أن من الصعوبة أن يحصل أى طالب بمدارس المتفوقين على مجموع 100%، نظرا لأن ليس كل الدرجات على الامتحان النظري فقط، بل هناك 20% من الدرجات متوقفة على مشروع يقوم بتنفيذه.

وأردف أن طبيعة الدراسة لدى تلك المدارس لا تعتمد على معلومة داخل الكتاب هي التى ستأتي في الاختبار، منوها إلى أن نظام المذاكرة يعتمد على فهم النقاط التى تتضمنها المادة ومن ثم يتم البحث ومذاكرتها من فيديوهات على اليوتيوب، مراجع، مصادر تتضمن المحتوى المراد، وغيرها.

القسم: 
المصدر: 

الأول بالثانوية الأزهرية: التحقت بالشعبة الإسلامية إرضاء لوالدي.. فيديو

استضاف برنامج " صباحك مصري" المذاع عبر فضائية " إم بي سي مصر 2 " ، اليوم الإثنين، مجموعة من أوائل الثانوية الأزهرية.

قال أحمد جمال، الحاصل على المركز الأول بالثانوية الأزهرية الشعبة الإسلامية، إن الشعبة الإسلامية تتشابه مع القسم الأدبي بالثانوية العامة.

وأشار إلى أن المواد المشابهة للقسم الأدبي هي: الاقتصاد والإحصاء، لافتا إلى أن أسماء المواد المتشابهة مع القسم الأدبي مختلفة من حيث المادة العلمية.

وتابع أن قسم الشعبة الإسلامية نشأ في الثانوية الأزهرية منذ عام 2010، منوها إلى أنه التحق بهذا القسم بناءً على وصية والده، إضافة إلى أنه رأى أن هذا القسم مجاله واسع وجيد للعمل.

القسم: 
المصدر: 

الأول بالثانوية الأزهرية أدبي: بذلت جهدا كبيرا في المذاكرة والمراجعة.. فيديو

استضاف برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الإثنين، مجموعة من اوائل الثانوية الأزهرية.

قال محمد السيد خليل، الحاصل على المركز الأول بالثانوية الأزهرية أدبي، إنه من الضروري أن يفهم الطالب المادة التي يذاكرها، حتى يسهل عليه حفظها.

وتابع أن مادة التاريخ والفقه تتضمن كما كبيرا من المعلومات، ولذلك كان يحاول أن يفهمها ويفهم سياق المادة بشكل كامل وما تتضمنه حتي يستطيع الإلمام بها والقدرة على حلها في الامتحان.

وأوضح أن الفرد يجب أن يقوم بفعل كل ما لديه من بذل كثير من الجهد في المذاكرة والمراجعة الدورية على المواد والدروس، لافتا إلى أن التوفيق يأتي من عند الله سبحانه وتعالى أولا.

القسم: 
المصدر: 

طرق تساعدك في تنمية ذكاء طفلك واكتشاف مواهبه.. فيديو

قالت أسماء إدلب، استشاري علم النفس السلوكي والمعرفي، إن ذكاء الطفل وتنميته واكتشاف مواهبه تكون مسئولية مجتمعية، على المجتمع كله المشاركة فيها.

وأوضحت "إدلب"، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا عرب" المذاع عبر فضائية "mbc"، اليوم الإثنين، أن القدرات الحركية يمكن مشاهدتها على الطفل بصورة مباشرة، لكن القدرات الذهنية هي مهارات مخفية، ولذلك يصعب في بعض الأحيان اكتشافها أو الالتفات إليها.

ولفتت إلى أن الأهل والمدرسة لا يستطيعان اكتشاف ذكاء أو موهبة الطفل إلا في وقت متأخر، لافتا إلى أن هناك عددا من الأطفال يحتاجون إلى دعم أسرهم ومدرستهم منذ الصغر لاكتشاف الموهبة وتنميتها.

وأوضحت أن الأسرة يمكن أن تتعرف على ذكاء طفلها وموهبته من خلال قياس الذكاء والموهبة ومراقبة الطفل ومعرفة قدرته على حفظ الأشياء "الذاكرة"، وقياس مدى تركيزه، وطريقة التواصل مع الآخرين، والقدرة على التفاعل في المواقف المختلفة، والتفكير التحليلي لديه.

القسم: 
المصدر: 

المركزي للإحصاء: ننفق 12 مليار جنيه على الأكياس البلاستيكية ..فيديو

قال عبد العزيز بهجت، مدير عام إدارة البيئة الأسبق بالجهاز المركزي للإحصاء، إن الآثار السلبية لمخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية سيتأثر بها هذا الجيل والأجيال القادمة.

وأشار "بهجت"، خلال لقائه ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم، الثلاثاء، إلى أنه يتم التركيز على جميع منتجات البلاستكية خاصة الأكياس، نظرا لأنها الأكثر استخداما.

وأضاف أن خطورة استخدام البلاستك لم تظهر من قبل، حيث إن آثارها ظهرت مؤخرا، عند معرفة العلماء بأن المنتجات البلاستيكية لم تتأثر بالحرارة ولا بمعالجة كيماوية، ويمكن أن تستمر في البيئة لمدة طويلة تكثر عن 20 عاما.

وأوضح أن الأكياس البلاستيكية مدمرة بشدة للبيئة، لافتا إلى أن مصر تنفق على الأكياس البلاستيكية 12 مليار جنيه.
\
القسم: 
المصدر: 

البيئة: نوعي الطلاب بمخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية.. فيديو

قالت الدكتورة رحاب يوسف، مدير إدارة التوعية الطلابية بوزارة البيئة، إن الاعتماد على الشنط القماش عند شراء الأشياء كان منتشرا في الماضي، وليست الأكياس البلاستيكية.

وأضافت "يوسف"، خلال لقائها ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم، الثلاثاء، أن دور الوزارة نشر التوعية للطلاب بأخطار استخدام الأكياس البلاستيكية وغيرها من أنواع البلاستك الضارة؛ نظرًا لأنه يمكن أن يؤثر على أسرته وتتغير تلك السلوكيات.

وتابعت: أنها دائمة التحدث مع الطلاب عن مخاطر الأكياس البلاستيك، وبعض السلوكيات المغلوطة مثل: وضع الطعام ساخن في الأكياس أو تناول كوب من الشاي الساخن في الأكواب البلاستيكية يؤدي إلى تفاعل الحرارة والمواد السامة التى تتضمن الأكياس مع الطعام أو مع الشراب، وبالتالي تتضرر صحة الإنسان.

ولفتت إلى أن هناك أنواع الأكياس الصحية وهي التى تكون قابلة للاستخدام مرة أخري أو قابلة للتحلل، مضيفة أن الهدف هو القضاء على سلوكيات استخدام الأكياس البلاستيكية وكل انواع البلاستك الذي يضر الإنسان.

القسم: 
المصدر: 

رانيا عزت تكشف عن تحديات مشوارها لنيل بطولة رفع الأثقال.. فيديو

قالت كابتن رانيا عزت بطلة منتخب مصر في رفع الأثقال، إن رفع الأثقال بالنسبة للبنات يعد شيئا صعبا في أوله ، نظرا لأنها تقيم في قرية ويرون أن هذه الرياضة للرجال فقط.

وأشارت "عزت" خلال لقائها ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء، إلى أنه إذا أراد الإنسان أن يصل إلى شيئا سيصل له بالجهد والعمل.

وتابعت "عزت" أن أول مشكلة واجهتها هي تغيير الصورة الذهنية ووجهة نظر المحيطين بها لهذة الرياضة، مؤكدة أنهم لم يتفهموا هذا الأمر إلا بعدما شاركت في بطولة العالم.

وأردفت "عزت" أنها مارست هذه الرياضة في الأول كهواية، لأنه لم يوجد أى من الرياضات غيرها ، لافتة إلى أنها أحبتها ووصلت إلى أن تشارك في بطولة العالم نظرا لتشجيع المدرب لها.

القسم: 
المصدر: 

الأرصاد: ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية ..فيديو

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، إن اليوم يشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية.

وأضاف "شاهين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2" اليوم، الثلاثاء، أن العظمى بالقاهرة تصل إلى 37 درجة مئوية.

وتابع أن هذا الارتفاع أعلى من المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة بـ3 أو 4 درجات في هذا الوقت من العام، منوهًا بأنها يمكن أن تصل إلى 39 و40 على القاهرة في نهاية الأسبوع، يعقبها انخفاض طفيف في نسب الرطوبة.

وأردف أن الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة سيختلف من محافظة إلى أخرى حتي انتهاء الأسبوع الجاري.

القسم: 
المصدر: