محمد مجدى السيسى

بيان رسمى لـ "خارجية النواب": جهود حثيثة لوقف بيع آثار مصرية مهربة بالخارج

مشاركة
أصدرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بيانا، عما تم تداوله عن بيع مزمع لرأس تمثال الملك توت عنخ آمون، وقطع أثرية مصرية أخرى بصالة مزادات كريستيز بلندن.
 
وأكد النائب كريم عبدالكريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، دعم اللجنة للجهود التي قامت بها وزارة الخارجية المصرية والجهات المصرية المعنية، لمخاطبة وزارة الخارجية البريطانية وصالة المزادات المزمع عقد المزاد بها للاطلاع على المستندات الخاصة بملكية القطع الأثرية، ووقف عملية البيع المزمع، والتحفظ على رأس تمثال توت عنخ آمون وإعادته لمصر، ووقف بيع باقى القطع الأثرية المصرية المزمع بيعها.
 
وأضاف "درويش" في بيان صحفي، أن اللجنة تشيد بحرص كافة الدول ومن بينها بريطانيا على تفعيل التعاون الدولى والتدابير القانونية والعملية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية اتساقاً مع المقررات الدولية، وفى مقدمتها: اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، والمدونة الدولية للسلوك الأخلاقى لتجار الممتلكات الثقافية الصادرة عن اليونسكو عام 1999، واتفاقية الأمم المتحدة لمنع الجريمة المنظمة، وغيرها من المقررات الدولية ذات الصلة. 
 
ولفت درويش أنه وفقا لتقارير الجهات المعنية المصرية فإن مصر نجحت خلال الفترة الماضية في استرداد العديد من القطع الأثرية المصرية المسروقة والمهربة للخارج، بالتعاون مع الدول الصديقة، مضيفا أنه إطار علاقات الصداقة والتعاون المصرى البريطانى فإنه من المأمول تعاون الجانب البريطاني للوقوف على ملكية الآثار المزمع بيعها، ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة، وهو مطلب مشروع ويتفق مع المقررات الدولية ومع سوابق التعاون المصرى البريطاني في هذا الشأن بما يحقق مصالح الشعبين والبلدين .
 
واختتم "رئيس خارجية النواب" بأن اللجنة تتابع جهود الحكومة المصرية فى هذا الشأن وتحثها على التواصل مع اللجنة الحكومية الدولية باليونسكو، المعنية بتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلادها الأصلية أو ردها فى حالة الاستيلاء غير المشروع عليها، وأن لجنة العلاقات الخارجية ستتابع من جهتها أيضاً ومن خلال لقاءاتها الدولية وفاعليتها تعزيز المطلب الشعبى المصرى باستعادة الآثار المصرية المهربة، باعتبارها تراثاً مصرياً أصيلاً مملوكاً للشعب المصرى.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"مشروعات البرلمان" تنظم زيارتين لمنطقة الألف مصنع والإسكندرية.. أول يوليو

مشاركة
تنظم لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بزيارة ميدانية، أول يوليو برئاسة النائب محمد كمال مرعى رئيس اللجنة، للمدينة الصناعية بمنطقة الألف مصنع، بعد أن أرسلوا عددا من المستندات والوثائق التى تؤكد إهمال المنطقة.
كما تنظم لجنه المشروعات زيارة أخرى لمنطقة مرغم بالإسكندرية، لتفقد مدى جدية هيئة التنمية الصناعية فى تسليم وحدات المناطق الصناعية فى المحافظة، وفقاً للمواعيد التى أعلن عنها مجدى غازى رئيس الهيئة.
وكان عدد من المستثمرين، قد عرضوا مشكلاتهم التى تتضمن سوء أحوال الطرق والأراضى، وكذلك مشكلات أخرى فى الصرف الصحى والإنارة، وأن من بين 1000 مصنع، قد حصل 300 فقط على مرافق، فيما يحاول آخرين منذ عشر سنوات الحصول على مرافق بمذكرات أرسلوها إلى مجلس الوزراء ولم ينجحوا فى ذلك.
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

طلب نيابى بإعفاء المشروعات متناهية الصغر من زيادة الإيجار بالمجمعات الصناعية

مشاركة
طالبت النائبة هالة أبو السعد عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، الحكومة بإستثناء المشروعات متناهية الصغر، من الزيادة السنوية في إيجارات وحدات المجمعات الصناعية، المقدرة بنحو 10% زيادة على أصل 25 جنيه لكل متر كإيجار شهرى أول عام، مشيرة إلى أن الزيادات تمنع الشباب من التقدم في مشروعاتهم بشكل سريع.
وأضافت "أبو السعد"، أن البرلمان يتواصل مع الحكومة لتنفيذ هذا الأمر، عن طريق هيئة التنمية الصناعية، ومن خلال اجتماعات مكثفة للجنة مع الهيئة، لكن قانون المشروعات الصغيرة، هو الوسيلة المنطقية والرسمية لوضع كل هذه الاستثناءات، مطالبة بالإسراع في مناقشة وإصدار هذا القانون.
وكانت اللجنة قد ناقشت قيمة إيجار وحدات المجمعات الصناعية، مع مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية، ورفضت زيادة الـ 10% السنوية على الإيجار، وطالبت أن يكون الإيجار 25 جنيه لكل متر، معفى من الزيادة أول 5 سنوات، على أن تُطبق الزيادة بعد أول 5 سنوات.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

متحدث النواب: حريصون على إحداث توازنا بين المالك والمستأجر فى قانون الإيجارات

مشاركة
أكد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، أن لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان بها عناصر برلمانية على كفاءة عالية فى مجالات الإسكان والتشييد والبناء، وأنها تحرص كل الحرص على مناقشة مشروعات القوانين المحالة إليها سواء من الحكومة ، أو من أعضاء البرلمان.
وتابع أن قانون الإيجارات فى غير الأماكن السكنية لايزال مشروع قانون وليس قانون وأنه سيخضع لمناقشة موسعة بين جميع أعضاء المجلس حينما يدرج بجدول أعمال مجلس النواب لأنه حتى الآن لم يتم إدراجه على جدول الجلسات العامة للبرلمان.
 
 وقال "حسب الله" فى بيان له أصدره منذ قليل، إن الرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والشعبية والحزبية أصبح على وعى وإدراك كاملين بأن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لا يسمح أبدا وتحت أى مسمى بخروج قانون من البرلمان به أى عوار دستورى أو ينحاز  لطرف على حساب طرف أخر وأن جميع أعضاء البرلمان يؤيدون وبشدة سياسات الدكتور على عبد العال فى صياغة التشريعات التى يجب أن تحقق الصالح العاملجميع الأطراف
 
وأعرب الدكتور صلاح حسب الله عن ثقته التامة فى ان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب سوف يعطى أكبر اهتمام للمذكرة التى أعلن إبراهيم العربى رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة إرسالها إلى مجلس النواب لحل أزمة الإيجارات القديمة للمحال والمكاتب التجارية، مشيرا إلى اتفاقه مع "العربى" بأن المصلحة العامة تقتضى الحافظ على حقوق الجميع ودون أن يضار أى طرف.
 
واكد الدكتور صلاح حسب الله ، أن الواقع ومنذ أربع سنوات لمجلس النواب فى فصله التشريعى الأول يؤكد أن جميع التشريعات التى جاءت إلى البرلمان تم إدخال تعديلات جوهرية عليها خلال مرورها بجميع المراحل الخاصة بمناقشة وصياغة وإقرار التشريعات لدرجة ان هناك عددا من التشريعات التى قررالبرلمان فى جلساته العامة إعادتها الى اللجان النوعية أو تشكيل لجان مصغرة لإعادة مناقشتها وصياغتها  مرة أخرى لضمان عدم وجود شبهة عدمالدستورية بها.
وطمأن "حسب الله" أطراف عقود الإيجار،  بأن البرلمان المصرى لن يخرج هذا القانون إلا وهو محقق التوازن والعدل بين جميع أطرافه .
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

البرلمان يوافق على قرض ميسر لدعم وتطوير القطاع الخاص فى مصر

مشاركة
وافق مجلس النواب فى جلسته المنعقدة الآن بالبرلمان، برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 75 لسنة 2019 بشأن الموافقة علي اتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا لإتاحة قرض ميسر لمشروع دعم وتطوير القطاع الخاص فى مصر والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8 ديسمبر 2018.
وأوصت لجنة المشروعات بالبرلمان الحكومة بأن يقوم جهاز تنمية المشروعات بإدارة أموال الاتفاقية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والبنك المركزى مع تكليف وزارة التعاون الدولى باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك التوصية.
 
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

البرلمان يوافق على تسهيل إئتمانى بـ 50 مليون يورو لدعم المشروعات النسائية

مشاركة
وافق مجلس النواب  ،على التقرير الصادر بشأن طريقة إقرار الموافقة على اتفاق مبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، تسهيلاً ائتمانياً بشأن برنامج دعم المشروعات النسائية، والذى تتيح بمقتضاه الوكالة الفرنسية للتنمية للحكومة المصرية تسهيلاً إئتمانياً بحد أقصى يبلغ 50 مليون يورو ومنحة بحد أقصى تبلغ مليون يورو، والموقع فى القاهرة بتاريخ يناير 2019.
ويستعرض "اليوم السابع" أهداف التسهيل الائتمانى وفقاً للتقرير :
 
1. يهدف برنامج دعم المشروعات النسائية إلى دعم الحكومة المصرية عبر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر "الجهة المنفذة للمشروع"، وذلك للمساهمة فى توفير بيئة أكثر ملاءمة وأفضل دعماً لريادة الأعمال وتوفير الوظائف للمرأة وتمكينها اقتصادياً .
2. دعم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المملوكة للنساء بتوفير خدمات التمويل وتطوير الأعمال بما يكفل نموها المستدام.
3. تقديم المساعدة عبر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وغيره من الجهات المعنية بشأن تصميم خطط وأدوات للعمل تراعى الفوارق بين الجنسين، بما يدعم ريادة الأعمال بين النساء.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

رفع الجلسة العامة للبرلمان ليوم 22 يونيو بعد الموافقة على 10 قوانين

مشاركة
رفع الدكتور على عبد العال ، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة ، بعد الموافقة النهائية على عشرة مشروعات قوانين، مع الدعوة لجلسة يوم 22 يونيو الجارى .
وقال الدكتورعلى عبد العال ، فى كلمته الختامية، إن الجلسات المقبلة ستشهد مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2019/2020.
وكان قد وافق مجلس النواب، اليوم نهائياً على عشرة مشروعات قوانين فى جلسة شهدت حضوراً مكثفاً للأعضاء من أجل اكتمال نصاب الثلثين بالموافقة وقوفاً، من بينها زيادة المعاشات وتعديلات قانون المخدرات وفض منازعات شركات قطاع الأعمال.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"مشروعات البرلمان" تناقش إتفاقية بقرض ميسر لدعم القطاع الخاص فى مصر

مشاركة
تعقد لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، اجتماع لها اليوم برئاسة النائب محمد كمال مرعى، لاستكمال مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 75 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية وجمهورية إيطاليا لإتاحة قرض ميسر.
ويستهدف القرض الميسر لمشروع دعم وتطوير القطاع الخاص فى مصر والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8/12/2018، وهو الأمر الذى ناقشته اللجنة فى عدد من الاجتماعات السابقة لها، وأعدت توصيات بشأنه.
 
ومن المقرر أن تحضر نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وعدد من المختصين إلى جانب أعضاء اللجنة، فى اجتماع اليوم.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"إعلام البرلمان": صفحة المجلس على "فيس بوك" ستواجه حروب الجيل الرابع

مشاركة
وصف نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، ما أعلن عنه النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب عن دراسة تدشين صفحة رسمية لمجلس النواب على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بالخطوة الإيجابية جداً، مؤكداً أن تلك الخطوة ستساهم فى تصحيح المفاهيم الخاطئة اللى بيحاول البعض نشرها بين الشباب.
 
وأضاف "مصطفى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن أعداء مصر يستهدفون الشباب من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، وأن استخدام نفس الأدوات يعد مجابهة قوية لحروب الجيل الرابع، مطالباً بتوضيح الصورة بشكل بسيط، وتوضيح الإجراءات الدستورية والتشريعية التى يتخذها البرلمان فى العديد من الأمور، فضلاً عن استعراض الانجازات بشكل بسيط وعصرى.
 
وتابع أمين سر لجنة الإعلام فى البرلمان، : " من المهم أن توضح الصفحة، كيف يمكن أن تسهم هذه القوانين التى يصدرها البرلمان فى حل مشكلات المجتمع، وهو ما يجعل المواطن أكثر إدراكاً لما يدور فى البرلمان، وكلما كان الرد سريع ومقنع وواضح وبسيط على الشائعات كلما تجنبنا تأثيرها".
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

غدًا.. لجنة النقل بالبرلمان تناقش ارتفاع رسوم مرور معدات الآبار بطريق الخارجة

مشاركة
تناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عدد من طلبات الإحاطة فى اجتماع لها غدًا، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، وبحضور عدد من المسئولين، منها طلب الإحاطة المقدم من النائب على فتحي عساسة، بشأن عدم البدء في أعمال صيانة ورصف طريق المنزلة / المطرية بطول 11 كم.
كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن عدم غلق الدوران الواقع أمام مداخل زاوية سيدي عبدالقادر- حي العامرية أول بمحافظة الإسكندرية، مما يؤدى إلى وقوع الكثير من الحوادث.
وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق فاروق متولي، بشأن تأخر أعمال رفع كفاءة وتطوير طريق السويس / الإسماعيلية، وكذلك طلب الإحاطة المقدم من النائب جمال محمد آدم، بشأن الرسوم المبالغ فيها على مرور المعدات اللازمة لصيانة الآبار من على بوابات طريق "الخارجة / أسيوط" التابعة للشركة الوطنية للطرق.
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: