محمد السيد

هيئة الاستعلامات: الدولة المصرية تولى اهتماماً كبيراً بذوى الإعاقة

مشاركة
أكدت الهيئة العامة للاستعلامات أن الدولة المصرية تولى في السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً بالأشخاص ذوى الإعاقة،مضيفة أنه منذ إصدار دستور 2014، تم تفعيل مواد وقوانين تتعلق ببعض الفئات الأكثر احتياجاً للرعاية الذين يعتبرون جزءًا من النسيج الواحد للشعب وذلك حرصاً على المساواة وعدم التمييز بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
 
جاء ذلك فى تقرير بعنوان حقوق ذوي الإعـــاقة في مصر للدكتورة غادة حلمي مدير تحرير الدورية الصادرة عن الهيئة العامة للاستعلامات و الذى نشر على المنصة الالكترونية للهيئة لحقوق الإنسان ،أن الدستور تضمن محور الإعاقة كأحد مجالات عدم التمييز، إضافة إلى تأسيس المجلس القومي لشؤون ذوى الإعاقة، ووجود ممثلين لذوي الإعاقة بمجلس النواب المصري. 
 
وتابع التقرير :"كما جسد القانون رقم (10) لسنة 2018، كل متطلبات المادة (4) من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة CRPD 2006، حيث شمل كافة الجوانب التشريعية والإدارية والإجرائية لإنفاذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".
 
 ولفت الى أن الدولة تعمل من خلال الجهات الحكومية وغير الحكومية على الالتزام بتقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، تشملُ عدداً من الخدمات والمزايا العامة في قطاعات الصحة والتعليم والتأهيل والعمل والنقل وغيرها،إضافة إلى إعلان عام 2018 عاماً لرعاية المعاقين وتمكينهم وأحقيتهم في كافة الحقوق والواجبات دون أدني تمييز بسبب الإعاقة،فضلاً عن إصدار رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، لتوفير سبل الرعاية الكريمة لهم، ودمجهم في المجتمع للمشاركة بقدراتهم في عملية البناء والتنمية استكمالاً لاهتمام الدولة بذوي القدرات الخاصة، واحترام حقوقهم، وإتاحة الفرصة لهم للاضطلاع بواجبات المشاركة في مجتمعاتهم. 
 
 
 
 
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

نقيب الإعلاميين: يجب أن يكون أعضاء هيئة التدريس بكليات الإعلام من جيل المعلوماتية التكنولوجية

مشاركة
قال طارق سعدة نقيب الإعلاميين، إن الهدف من التعليم هو إعداد كوادر مؤهلة لسوق العمل و لاحتياجات سوق العمل، مشددا على ضرورة أن يكون هناك ارتباط وثيق بين احتياجات سوق العمل و خريجى التعليم بشقيه العالى والفنى.
 
وأضاف سعده، فى تصريحات له، أنه على قدر حاجة سوق العمل يكون التعليم فى مجال التخصص، مشيرا إلى أنه لابد أن يسير المؤشر التعليمى سواء زيادة أو انخفاض فى تخصص من التخصصات وفقا لاحتياجات سوق العمل .
 
وتابع:" لا نطالب بتخفيض أو بزيادة كليات وأقسام الإعلام بالجامعات ولكن نطالب أن يكون لدينا فكر اعلامى خارج الصندوق و هو الإعلام الالكترونى الذى أصبح لغة العصر و خارج الإعلام النمطى وهذا النوع يستوعب أعدادا كبيرة من خريجى كليات الإعلام وعليه فمتخذ القرار لا يفكر دائما فى المنع أو المنح ، ويجب عليه أن يفكر كيف يتم استغلال هذه القدرات البشرية وأن يكون أعضاء هيئة التدريس بكليات الإعلام من جيل المعلوماتية التكنولوجية التى تستطيع أن تفكر خارج الصندوق النمطى للتوظيف وأن تكون قادرة على مواكبة العصر فى عالم الإعلام الالكترونى" .مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

هيئة الاستعلامات: منصة حقوق الإنسان نافذة لإبراز الردود على تقرير بعض المنظمات

مشاركة
قال محمد على نائب مدير وحدة حقوق الانسان بالهيئة العامة للإستعلامات، إن المنصة الإلكترونية التى أطلقتها الهيئة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، والتى تتضمن قاعدة بيانات محلية وإقليمية ودولية شاملة عن كل ما يتعلق بموضوعات حقوق الإنسان تأتي ضمن استراتيجية الهيئة في نشر ثقافة حقوق الانسان.
وأضاف محمد على فى تصريحات له، أن المنصة سوف تكون نافذة لنشر عمل وحدة حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بنشر مفاهيم حقوق الانسان، والدراسات التى تصدرها الوحدة، وإبراز ردود الوحدة على بعض المنظمات التى تصدر تقارير عن مصر، بالإضافة إلى نشر دورية حقوق الإنسان التى تصدرها الهيئة.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

نقيب الصحفيين: تجديد الخطاب الدينى ليس بالكتب والوثائق ولكن فى السلوك

مشاركة
قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين، إن التعاون المثمر بين النقابة ووزارة الأوقاف، في تجديد الخطاب الديني، يأتي في مصلحة البلاد، مؤكدا أن الوزارة والنقابة يستطيعان أن يعبروا عن تجديد الخطاب الديني معًا.
وأضاف ضياء رشوان خلال كلمة له بختام الدورة التدريبية التى نظمتها النقابة بالتعاون مع وزارة الأوقاف للصحفيين، لتجديد الخطاب الديني وتحرير الخبر الديني، أن تجديد الخطاب الديني ليس في الكتب والوثائق، ولكن في السلوك والمعاملات وطريقة التفكير، مؤكدًا أن هذه الدورة ستكون فاتحة تعاون بين النقابة والوزارة، وذلك من أجل خدمة البلاد.مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

أيمن عقيل: يجب الوقوف بقوة ضد الدول الراعية للإرهاب والمهددة للسلام

مشاركة
شاركت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الخاص بالقطاع الوزاري السياسي على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.
 
بدأت الجلسة بكلمات حماسية من خمس شباب من جنسيات مختلفة يمثلون أقاليم العالم تحدثوا فيها عن أهم المشاكل التنموية التي يمكن أن يكون لها أثر بعيد المدى يؤثر على المستقبل.
 
أدارت الجلسة إنجا روندا كينغ  رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي أعلنت بدء جلسات الاجتماع الوزاري الذي ينعقد لدعم أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى،كما القى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش  كلمة حيا خلالها قادة المجتمع المدني الذين ساعدوا في تحقيق أجندة 2030 حتى الأن وحث الحكومات على بذل المزيد من الجهود خاصة في مجال الفقر المدقع, عدم المساواة ،والبطالة وقد عبر عن قلقه إزاء عدم قدرة أي دولة في العالم على تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030. وفي نهاية كلمته صرح الأمين العام أن العدالة التي تعتبر قلب التنمية المستدامة مازال الكثيرين محرومين منها.
وأكد أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ومنسق شمال أفريقيا بمنتدي السياسات رفيع المستوى وعضو الجمعية العمومية بالمجلس الاجتماعي والاقتصادي والثقافي  بالاتحاد  الأفريقي ،على  ضرورة بذل جهود دولية أكبر لتحقيق الهدف 16 في جميع الدول وخاصة في دول النزاع في أفريقيا والشرق الأوسط وكذلك  الوقوف  بقوه ضد كل الدول  الداعمة والراعية  للإرهاب  والتي  تهدد الهدف  16  وتهدد أمن واستقرار بعض الشعوب،مشددا على العلاقة الوثيقة بين تحقيق الأمن والسلام والعدالة بتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة مما يعتبر رسالة الى الوزراء الحاضرين إلى أهمية إعطاء الهدف 16 أولوية خاصة لتتمكن الإقليم من تنفيذ السبعة عشر هدف بحلول 2030.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

"قضايا الإعلام" محور النقاش فى غداء مكرم محمد أحمد لوزراء الإعلام العرب

مشاركة
نظم الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الأربعاء، حفل غداء لوزراء الإعلام العرب، جاء ذلك على هامش أعمال  الدورة الـ50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، بفندق الماسة بالقاهرة، بحضور رفيع المستوى من وزراء الإعلام العرب والوفود المصاحبة، وكانت قضايا الإعلام محورًا للنقاش.
شارك فى حفل الغداء، وزير الإعلام اليمنى معمر الإريانى، والدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام فى سلطنة عُمان، والكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وخالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار، وعلى حسن رئيس مجلس ادارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وعبد الرازق توفيق رئيس تحرير جريدة الجمهورية، ومحمد الباز رئيس مجلس تحرير جريدة الدستور، ومحمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن.
كما شارك كلا من عبد الفتاح الجبالى ومحمد العمرى وصالح الصالحى و نادية مبروك وسوزان قلينى و أحمد سليم من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

5 قضايا ناقشها المنتدى العربي الأوروبى فى الدورة الـ41 لحقوق الإنسان.. تعرف عليها

مشاركة
تناول المنتدى العربى الأوروبى للحوار وحقوق الإنسان بجنيف العديد من القضايا الحقوقية الهامة فى الدورة الـ41 بالمجلس الدولى لحقوق الإنسان كانت على رأسها انتهاكات النظام التركى، وحقوق المرأة فى المنطقة العربية والمطالبة بتحرك أممى لمواجهة نشر قناة الجزيرة القطرية لثقافة العنف والتطرف بالإضافة إلى انتهاكات المليشيات الحوثية ضد الشعب اليمنى.
 
 
ونظم المنتدى العربى ندوة عن وضع المرأة العربية، مؤكدا على تقدم  وضع المرأة المصرية الذى حدث خلال الأعوام الماضية في مجال تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا من خلال احتواء الدستور المصري على 20 مادة تحافظ على حقوق المرأة بالإضافة إلي القانون المصري وما يتضمنه من تشريعات وقوانين تنصف المرأة.
 
وأشار المنتدى الى أن التعديل الدستوري الأخير فى مصر والخاص بتمكين المرأة توافق مع الفقرة 4 من الاتفاقية الدولية لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والذي دعا إلى ضرورة اتخاذ الدول تدابير مؤقتة تستهدف التعجيل بالمساواة الفعلية بين الرجل والمرأة بالمعنى الذى تأخذ به الاتفاقية.
 
ودعا أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، المجلس الدولى لحقوق الإنسان والدول الأعضاء بمتابعة ورصد الوضع الحقوقي والإنساني في قطر من خلال الآليات المتاحة لدى المجلس.
 
كما دعا المجلس الأممى لمراقبة العمل الإعلامى فى المنطقة عبر آلياته المعنية للتأكد من أن حرية الإعلام لا تضر بأمن هذه المجتمعات وتحافظ على وحدتها، مؤكدا تورط قناة الجزيرة القطرية فى نشر ثقافة العنف والتطرف، لافتا إلى أن المسئولية تقع على عاتق المجتمع الدولى وليس فقط المجتمعات التى تعانى تفشى ظاهرة الإرهاب.
 
وقال إنه فى إطار استخدام الآليات الأممية المتاحة لرصد التجاوزات والانتهاكات في دولة قطر، فإن المنتدى يعمل بخطة عمل على المدى الطويل يراعي فيها رصد التجاوزات والانتهاكات الحقوقية وتطورها حسب الأوضاع السياسية الداخلية.
 
كما تقدم المنتدى العربي الأوروبي بتقرير مفصل عن التجاوزات والانتهاكات المستمرة في الدولة التركية أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان في دورته الـ 41، مستخدما الآليات المتاحة لتوصيل الصورة الحقيقية عما يحدث في تركيا إلي الدول الأعضاء بالمجلس بشكل خاص وللمجتمع الدولي بشكل عام. 
 
و تقدم بهذا التقرير في إطار متابعة الأوضاع الحقوقية في تركيا وما طرأ من تغيرات عليها خلال الفترة الماضية، وتحديدا بين الدورتين ٤٠ -٤١ للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف.
 
وقدم المنتدى العربي الأوروبي فعالية جانبية على هامش الدورة ال41 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بالتعاون مع بالتعاون مع الإتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن.
 
وأكد رئيس المنتدى أن الهدف من الفعالية هو تحليل أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، من خلال إبراز الانتهاكات والتجاوزات التي ترتكبها مليشيات الحوثي من خلال شهادات حية موثقة من حقوقيين يمنيين متواجدين على الأرض، وذلك من خلال عملية رصد وتوثيق للانتهاكات الجسيمة في حق الأطفال والصحفيين والناشطين والتي ترتقي إلي جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وتتنوع ما بين تجنيد الأطفال واستخدام المدنيين كدروع بشرية وزراعة الألغام في المناطق الآهلة بالسكان . 
 
كما استخدم المنتدى العربي الأوروبي بجنيف آلية جديدة وهي مخاطبة المجتمع الدولي من خارج الأمم المتحدة عن طريق عقد ورشة عمل بمركز جنيف الدولي للمؤتمرات(Lausanne Hall)  وذلك  بالتعاون مع الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن لمناقشة دور الأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وتحديدا دول الصراع المسلح وعلى رأسها اليمن في الفترة من 2011-2019.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

مايا مرسى : مصر بذلت جهداً كبيراً لتحسين وضع المرأة المصرية

مشاركة
 
قالت الدكتورة مايا مرسى ، رئيسة المجلس القومي للمرأة،إن الحقوق الإنسانية للمرأة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية تعد حجر الزاوية في تحديد مضامين التطبيق العام لحقوق الإنسان في حياة الدول.
 
وأضافت مايا مرسى، فى تقرير لها نشر على  دراسات حقوق الانسان بالمنصة الإلكترونية التى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية،والتى تتضمن قاعدة بيانات محلية وإقليمية ودولية شاملة عن كل ما يتعلق بموضوعات حقوق الإنسان، أن التأثير الإيجابي لإدراجها في زوايا البنيان الدستوري والقانوني يعد نقطة فاصلة في مدى الالتزام بها، تمهيداً لرصد المؤشرات المتصلة بتطبيقها على أرض الواقع في إمكانية متابعة تطوير حالة المرأة في هذه المجتمعات، ومدى قدرتها على احترام حقوقها كمواطنة كاملة الأهلية تتمتع بكافة حقوقها الإنسانية بجوار التزاماتها الوطنية والاجتماعية.
 
وأشارت مرسى ، الى أن  مصر بذلت جهداً كبيراً لتحسين وضع المرأة المصرية من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات التي تعمل على تمكينها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والقضاء على مظاهر التمييز ضدها، بالإضافة إلى تحقيق إصلاح تشريعي يخدم هذا التوجه، فضلاً عن اتخاذ إجراءات تهدف إلى تغيير القيم والمفاهيم المجتمعية الخاطئة المؤثرة سلباً على المرأة وتفعيل دورها، مؤكدة أن الدولة تؤمن بأن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق دون مشاركة إيجابية من المرأة، باعتبارها نصف المجتمع، كما تتبنى الدولة سياسات تؤدي إلى تدعيم مكانتها اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وتشجيعها على المشاركة السياسية بجميع صورها.
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

علاء شلبى: منصة هيئة الاستعلامات لحقوق الإنسان خطوة تستحق الإشادة

مشاركة
أشاد علاء شلبى، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بالمنصة الإلكترونية التى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، والتى تتضمن قاعدة بيانات محلية وإقليمية ودولية شاملة عن كل ما يتعلق بموضوعات حقوق الإنسان.
 
وأضاف علاء شلبى فى تصريحات له، أن هذه خطوة تستحق الإشادة وتطوير مهم لدور الهيئة العامة للاستعلامات التى تتمتع بهامش حركة أفضل فى التعليق على قضايا حقوق الإنسان.
 
وتابع علاء شلبى: "من هنا تأتى أهمية تطوير دور الهيئة فى هذا المجال وفق تصور متكامل تعكسه المنصة الجديدة ليشمل النهوض بالمسئوليات فى التعريف والتوعية بحقوق الانسان، وتبويب مواد متنوعة من شأنها أن تعكس صورة متكاملة للمفاهيم والأوضاع بما يعالج الانتقائية المرتبطة بالتسييس، وتمثل ترجمة هذه المواد للغتين الإنجليزية والفرنسية أداة تخاطب مهمة مع العالم، خاصة فى ضوء التطلعات لبدء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان مهامها وهى تضم الهيئة العامة للاستعلامات فى عضويتها".
 
واختتم علاء شلبى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تصريحاته، قائلا: "أشيد بصورة خاصة بدور رئيس الهيئة ضياء رشوان الذى انفتح بدور الهيئة على مختلف الفاعلين وطور من المفهوم والمهام".
 
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: 

تعرف على الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح مزاولة مهنة من نقابة الإعلاميين

مشاركة
حددت نقابة الإعلاميين، برئاسة الدكتور طارق سعدة، عددا من الأوراق المطلوبة لقيد المتقدمين المصريين وكذلك استخراج تصاريح مزاولة المهنة.
 
- بطاقة الرقم القومي _ جواز السفر.
 
 
- أصل المؤهل الدراسي العالي "انتظام - انتساب".
 
 
- بيان حالة معتمد من الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها المتقدم "للإعلام الرسمي".
 
 
- صحيفة الحالة الجنائية.
 
 
- شهادة حسن سير وسلوك للإعلام الخاص.
 
 
- أربع صور ضوئية حديثة بخلفية بيضاء.
 
 
- المقابلة الشخصية مع لجنة القيد بعد فحص الأوراق.
 مشاركةالموضوعات المتعلقة

القسم: