محمد أبو عوض

"تركب القطار ومتدفعش تتحبس يا أبو عمو 6 شهور".. تعرف على التفاصيل

تسعى الدولة المصرية، لمنح المواطن كافة الحقوق والواجبات، وتضع ضوابط واضحة للمحافظة على استمرارية تلك الحقوق على كافة المستويات سواء كانت أمور خدمية أو أخرى تنظيمية، وهو ما كشفة قانون العقوبات عندما تحدث عن حماية المال العام والمتمثل فى المرافق العامة من وسائل نقل أو تقديم خدمة طبية وتعليمية.
تعامل قانون العقوبات المصري بحسم مع كل من يحاول الإخلال بالنظام العام، والآليات التي وضعتها الدولة في المنشآت العامة وفى المقدمة منها وسائل النقل العام، والتي تشهد إقبالاً من المواطنين وخصوصاً بفترات الأعياد، حيث تعد القطارات أحد أهم وسائل النقل لدى المواطنين وخصوصاً المنتقلين من القاهرة الكبرى إلى جنوب مصر.
عاقب قانون العقوبات المصري، كل من تسول له نفسه الركوب في عربات السكك الحديدية، أو غيرها من وسائل النقل العام، وامتنع عن دفع الأجرة أو الغرامة، أو ركب فى درجة أعلى من درجة التذكرة التي يحملها وامتنع عن دفع الفرق بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تزيد على مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتي، وهو ما تحدث عنه القانون فى المادة مادة 170 مكرراً"1" والتى كانت كما يلى:
"يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تزيد على مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين
أولاً :- كل من ركب فى عربات السكك الحديدية أو غيرها من وسائل النقل العام وامتنع عن دفع الأجرة أو الغرامة أو ركب فى درجة أعلى من درجة التذكرة التي يحملها وامتنع عن دفع الفرق.
ثانيا :- كل من ركب فى غير الماكن المعدة للركوب بإحدى وسائل النقل العام."
 

"المصرى للدراسات الاستراتيجية".. لغز المركز المجهول الذى يخدع الوسط الفنى

أثار ظهور مركز مجهول الهوية على الساحة يدعى "المركز المصرى للدراسات الاستراتيجية والأبحاث"، تساؤلات كبيرة حول ماهية المركز ومصادر تمويله، خاصة بعدما أدعى أن مؤسسات وهيئات رسمية تدعمه وتقف خلف أنشطته، وهو الإدعاء الذى أكدت مصادر رسمية، عدم صحته،  وفسرته بأنه حيلة لخداع الفنانين ودفعهم للمشاركة فى فعاليات مزيفة يهدف المركز منها إلى جمع تمويلات من الأبواب الخلفية.
 
وحذرت  المصادر من الانجراف وراء الادعاءات الكاذبة التى يبنى عليها المركز سمعته المزيفة من أجل استغلال مشاهير وخداعهم من أجل الربح،  فى حين لا يوجد لدى المركز صلة بأى جهة فى الدولة بعكس ما يروج لضحاياه.
 
 

القسم: 

هتعطل مصالح الصائمين تتحبس 6 شهور .. تعرف على التفاصيل

سعى القانون المصري بكل قوة لحفظ حقوق الموظف العام، وحمايته ورسم له حالة من الاستقرار التى يتحقق من خلالها أداءه عملة بما يسهم فى تنفيذ المهام الموكلة له، من خدمة المواطنين وتذليل العقبات والإجراءات طبقاً لحكم القانون، ولكن المشرع المصرى أيضاً على التوازى طالب الموظف العام بإنجاح المهام التى كلف بها على كل المستويات.
قيام الموظف العام بتأدية دوره وعملة طبعاً لأحكام القانون، جعل من إلتزامة بالواجبات الوظيفية عملاً مقدساً لا يمكن لأحد أن يوقفه أو يمنعه عن تنفيذة، لكنه لن يكون خارج إطار المحاسبة القانونية والجنائية إذا لم يلتزم بما طالبة القانون به وفى مقدمتها تعطيل حركة العمل أو عرقلة سير العمل حيث حدد قانون العقوبات المصرى طبقاً لتعديلاته  بالقانون 95 لسنة 2003 والقانون رقم 58 لسنة 1937 فى باب الخامس  من تجاوز الموظفون حدود وظائفهم وبالتحديد فى المادة "124" .
ونصت المادة "124" فى فقرتها الثانية على ما يلى: " وكل موظف أو مستخدم عمومي ترك عمله أو امتنع عن عمل من أعمال وظيفته بقصد عرقلة سير العمل أو الإخلال بانتظامه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه".

"بالحلال يا معلم".. تعرف على عقوبة الرشوة فى نهار رمضان

يعيش العالم الإسلامى بآسره فى شهر رمضان الكريم حالة من الروحانيات الربانية والتى تتناسب مع عظمة وجلالة الشهر المُعظم، والذى يسعى المسلمين فيه لتقرب إلى الله عز وجل بمزيد من الطاعات والعبادة، وترك كل ما نهى الله عنه وفى مقدمته الحفاظ على عدم التعدى على حقوق الغير أو حتى قبول أو أخذ ما ليس من حق أحد أخذه.
محاولات البعض الترفع عن فعل ما يغضب الله فى رمضان، دفعتنا لتناول قضايا تهم كل صائم فى مصر، وفى مقدماتها القضايا التى تتعلق بالمعاملات، سواء مع بعضن البعض كمواطنين أو حتى المواطن مع الموظفين العاملين فى بعض المنشآت والمؤسسات والشركات لنتطرق للحديث حول قضية فى الأوقات الطبيعية تأخذ حيز كبير  مثلا قضايا الرشوة، والتى من الوارد حدوثها فى غير رمضان، أما الشهر الكريم يكون الحالة الروحانية والربانية عالية جداً ولكن إذا وقعت عملية الرشوة فى رمضان ما هو الموقف؟.
الرشوة فى شهر رمضان الكريم لا تختلف عقوبتها فى رمضان من غيرها عند المشرع طبقاً لقانون العقوبات المصرى، كما نص فى باب الرشوة فى المادة "130" والمادة"130" مكرر والتى نصت على ما يلى:
 
"كل موظف عمومي طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته يعد مرتشياً ويعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به".
 
 

شرب الخمر فى نهار رمضان.. تعرف على العقوبة وفقا للقانون

شرب الخمر والمسكرات من الأمور التى حرمها الشرع الإسلامى الحنيف، والذى يحرص المسلمين على الالتزام بتعاليمه، وقيمه وخصوصاً فى شهر رمضان الكريم، يسعى الجميع بعدم الوقوع فى المحظورات، والمنكرات التى نهى الله عز وجل عنها، وهو جزء روحى تربى المسلمين عليه، لكن المشرع القانونى لم يغفله فى قانون حظر شرب الخمر رقم 63 لسنة 1976 .
المشرع فى قانون حظر شرب الخمر، رقم 63 لسنة 1976، أكد على ضرورة منع وحظر بيع الخمور والمسكرات فى الأماكن العامة على مدار العام كله لكنه فى نهار رمضان يكون العقوبة كما يقول المتخصصين تكون روحية وجنائية فى نفس الوقت.
يعيش المواطن فى شهررمضان الكريم طقوس دينية تجعله أكثر حرصاً على الإلتزام بالقانون، لذلك فإن عقوبة شرب  أوبيع المسكرات يجب التذكير بها، لتنبيه المواطنين وتحزيرهم من الوقوع فى مثل هذة الجريمة.
وينص قانون حظر شرب الخمر رقم 63 لسنة 1976، فى مادته السابعة والتى نصت على مايلى: " يعاقب كل من يضبط فى مكان عام أو فى محل عام فى حالة سكر بين بالحبس الذى لا تقل مدته عن أسبوعين ولا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها ولا تجاوز مائة جنيه ، ويجب الحكم بعقوبة الحبس فى حالة العودة".

أول مرة فى تاريخ مصر.. بطاقات اقتراع بطريقة "برايل" لتناسب ذوى الاحتياجات الخاصة

تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات عدداً من الإجراءات والقرارات من أجل التيسير على المواطنين وتنظيم حركة وسير عملية التصويت على التعديلات الدستورية وفى القلب منهم أبناء مصر من متحدى الإعاقة، والذين تسعى الهيئة لتوفير كافة الوسائل لإشراكهم في العرس الوطني خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي دعا فيها المستشار لاشين إبراهيم الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20و21و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
وإصرارا من الهيئة الوطنية للانتخابات لتمكين كل أبناء الوطن من المشاركة فى الاستحقاقات الوطنية لذلك أعلنت الهيئة على لسان المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات توفير كافة وسائل الدعم وإزالة كافة العقبات أمام المصوتين من متحدى الإعاقة، ولأول مرة فى تاريخ مصر يتم طبع عدد من البطاقات بطريقة "برايل" لتناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.
 
 

الوطنية للانتخابات: اللجان الانتخابية بالدور الأرضى للتيسير على متحدى الإعاقة

تسعى الهيئة الوطنية للانتخابات للتيسير على المواطنين وتنظيم حركة وسير عملية التصويت على التعديلات الدستورية وفى القلب منهم أبناء مصر من متحدى الإعاقة، والذين لديهم إصرار للمشاركة فى كافة الاستحقاقات الوطنية لذلك أعلنت الهيئة على لسان المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات توفير كافة وسائل الدعم وإزالة كافة العقبات أمام المصوتين من متحدى الإعاقة.
وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن الهيئة اتخذت عددا من القرارات للتيسير على الناخبين من بينهم الناخبين الوافدين ومن ذوى الاحتياجات الخاصة.
وأوضح"الشريف" فيما يتعلق بالناخبين من ذوى الاحتياجات الخاصة، أن الهيئة وتيسيرا عليهم قررت تخصيص اللجان الانتخابية فى الدور الأرضى، وحرصت على أن تكون لجان الاقتراع قريبة من محل إقامتهم.
 

"ربنا يحفظ مصر و يحفظك يا سيسى"رد المصريين على دعم قناةBBC للإخوان

شن رواد مواقع التواصل الإجتماعى هجوماً شرساً على قناةBBC العربية، لدعمها المستمر لجماعة الإخوان الإرهابية، عبر منصاتها المختلفة وسعيها الدائم لنشر الأكاذيب حول حقيقة الأوضاع فى الأراضى المصرية، وتوجيه بعض العبارات التى  تحمل اهانات للشعب المصرى.
ورد رواد مواقع التواصل الاجتماعى على دعم قناةBBC العربية لجماعة الإخوان الإرهابية ،  بعبارات الدعاء لحفظ مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى " ربنا يحفظ مصر ويحفظك يا سيسى"و"السيسى تاعب اعصابكم وربنا هيحفظة"1
 

القسم: 

تنسيقية شباب الأحزاب تعلن عن إقامتها حوارا مجتمعيا حول التعديلات الدستورية

انطلاقا من الأهداف التى تشكلت من أجلها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وأن تكون التنسيقية منصة للحوار، تجمع وتستمع إلى جميع الأطياف السياسية والمجتمعية بحرية كاملة وشفافية مطلقة.
 
وفى ضوء ما تقدم به خمس أعضاء مجلس النواب من مشروع تعديلات على الدستور المصرى، فإن التنسيقية بصدد عقد مجموعة من جلسات الحوار تهدف إلى الاستماع لمختلف وجهات النظر المؤيدة والمعارضة على حد سواء.
 
وتعمل التنسيقية من خلال الحوار وبمشاركة جميع أعضائها فى النقاش بشكل ديمقراطى على ترسيخ ثقافة الحوار رغم اختلاف الأفكار والأيديولوجيات، مما يؤسس لمجتمع ديمقراطي يحترم الاختلاف ويعزز إحترام الخلاف في وجهات النظر، معتبرين أن الحوار يجب أن يكون سمة مميزة لجيل من شباب السياسيين، و مؤكدين أن الحوار لا يستهدف توحيد وجهات النظر أو إعلان موقف موحد بشأن التعديلات .
 
وتبدأ جلسات الحوار خلال أيام، وسوف يستمع شباب التنسيقية فى ذات الوقت لرأى عدد كبير من الخبراء والفقهاء الدستوريين مما يعزز قيمة الحوار ويجعله أكثر ثراء.

القسم: 

النائب عمر المصيلحى: المشروعات الصغيرة والمتوسطة نجحت فى قيادة قطار التنمية

قال النائب عمر مصيلحى، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمجلس النواب، إن تصريحات جهاد أزعور مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى عن اختيار مصر لتكون منصة لإطلاق تقرير الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تعبر عن نجاح الدولة فى خطتها فى جعل المشروعات الصغيرة والمتوسطة قطار التنمية الحقيقى خلال الفترة الحالية.
 
وتابع عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن جهاد أزعور ، تحدث عن مصر أصبحت أكبر اقتصاد فى المنطقة ولديها فرص قوية وكبيرة للتقدم فى هذا المجال بفضل قطاعها المصرفى المتكامل، ورأس المال البشرى المتمثل فى النسبة العالية من الشباب.
 
أكد "مصيلحى" أن إدراج المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن الشمول المالى يعزز من توفير فرص العمل ويضم الاقتصاد غير الرسمى للاقتصاد الرسمى ليصبح لدى الدولة معلومات رسمية عنها خاصة أنها تستوعب أكثر من 75 % من اجمالى القوى العاملة فى مصر وفق أحدث الاحصائيات.
 

القسم: