: أحمد علوى

دراسة تؤكد تغير جينات الانسان عند السفر للفضاء

أشارت دراسة حديثة أجراها علماء طب الفضاء، أن جينات الإنسان تتغير عند السفر للفضاء مقارنة بمن يعيش على الأرض، وذلك بعدما قاموا بإجراء الدراسة على توأم، أحدهما رائد فضاء سافر إلى الخارج والأخر شخص عادى.
ووفقاً لموقعwvlt.tv الأمريكى، فقال عالم الوراثة كريستوفر ماسون من كلية وايل كورنيل للطب فى نيويورك والذى ساعد فى قيادة الدراسة "يبدو الأمر وكأن الجسم يتفاعل مع هذه البيئة الغريبة كأن هناك كائن حى غامض فى داخلك."
وحتى الآن لم يتعرف العلماء ما إذا كانت التغييرات الجينية للأفضل أم للأسوء لكن نتائج الدراسة الفريدة لتوأم ناسا أثارت تساؤلات جديدة أمام الأطباء فيما تهدف وكالة الفضاء لإرسال أشخاص إلى المريخ.
ومنحت التحاليل الجينية للتوأم العلماء فرصة غير مسبوقة لتتبع تفاصيل بيولوجيا الجسد البشرى، مثل كيفية عمل جينات رائد الفضاء فى الفضاء بشكل مختلف عنها على الأرض.
 
 

دراسة تؤكد تضاعف ثانى أكسيد الكربون فى القطب الشمالى حال ارتفاع درجتين فقط

أثبتت دراسة علمية أجراها مركز علمى روسى، أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى على انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون من تربة القطب الشمالى، حتى وإن كان ذلك الانبعاث لدرجتين فقط، ولكن مقدار انبعاث الغاز ستكون الضعف.
وصمم العلماء التابعين لمركز كراسنويارسك العلمى، التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، مقصورات صغيرة ذات درجة حرارة ورطوبة قابلتين للتعديل، وتم استخدام تربة جلبت من ياقوتيا فى القطب الشمالى، وكانت تلك المقصورات بمثابة عملية محاكاة لفصل الصيف لمدة 80 يوما.
وأسفرت الدراسة عن إثبات ان انبعاث الغاز كان الضعف حين ارتفاع درجتين فقط، كما انه بمجرد دفئ الجو بدأ انبعاث ثانى أكسيد الكربون بكميات كبيرة، وانخفض هذا التدفق بحلول نهاية التجربة.
 
 

شركة أمريكية تطور "درونز" صغيرة لمساعدة الجنود فى المعركة

بعد أكثر من أربع سنوات من التجريب والتقييم، بدأ الجيش الأمريكى باستخدام طائرات درونز نانو صغيرة من تطوير شركة فلير سيستمز، داخل وحدات العمليات، الأمر الذى سيغير بشكل أساسى الطريقة التى يتم من خلالها إدارة الخدمة نفسها فى ساحة المعركة.
ووفقاً لموقع thedrive الامريكى، فسوف تعطى الدرونز العناصر الصغيرة مثل فرق المشاة دفعة كبيرة فى الوعى الظرفى وتسمح لهم بالكشف عن الأشياء المجهولة دون الاضطرار إلى وضع الجنود فى خطر.Black_Hornet_Nano_Helicopter_UAV
 
وقال الجيش إن الطائرة الصغيرة كانت فى مطلع يناير فى مركز التصنيع والتقنية المشترك التابع لجزيرة روك آرسنال (RIA-JMTC) ، كما اعلن انه تم تسليم أول 60 نظامًا أسود كاملًا إلى وحدات غير محددة.
ويشار إلى أن شركة FLIR Systems قد أعلنت فى 24 يناير أنها تلقت عقدًا بقيمة تصل إلى 39.6 مليون دولار لتوصيل الآلاف من الطائرات بدون طيار إلى الخدمة ، بالإضافة إلى المعدات المرتبطة بها ، فى السنوات القادمة.
 

تكنولوجيا "سمعتها اتضربت".. الواقع الافتراضى والسيارات الذكية الأبرز

على الرغم من الفائدة الثمينة من تطور التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والتى تبرز فى الاستفادة من استخدامها فى مجالات علمية او ترفيهية أو غيرها، إلا أن هناك بعض هذه التقنيات لاقت انتقادات واسعة قبل ظهورها وانتشارها بشكل كبير بين المستخدمين، بل وصل الأمر لوجود حملات انتقادات واكتساب سمعة سيئة والتى نرصد أبرزها كما يلى:
على سيبل المثال لا الحصر كانت السيارات الذكية التى أعلنت العديد من الشركات إطلاقها مؤخراً لخدمة البشرية وتخفيف عبء القيادة على قائدى السيارات، ولكن هوجمت السيارات بشكل وحشى، إذ حذر ماثيو تشانون خبير التأمين على السيارات بدون سائق من جامعة إكستر، أن السيارات بدون سائق تواجه خطرا حقيقيا، إذ ستكون معرضة للاختراق بشكل جماعى عند إدخالها إلى بريطانيا
كما حذر النواب البريطانيون من خطر حوادث الطرق، وفى شهادته للبرلمان بشأن مشروع قانون السيارات الآلية والكهربائية، كتب تشانون: "إن القضية الرئيسية التى لم يتم إدخالها فى مشروع القانون تتعلق بالمخاطر الجماعية، خاصة إذا تم الاستيلاء على أكثر من سيارة واحدة فى نفس الوقت وتسبب هذا الأمر فى الكثير من الضرر، وهناك خطر حقيقى من حدوث ذلك وهذا هو الهدف الحقيقى نظرا لطبيعة اتصال هذه السيارات الدائم بالإنترنت".
وكانت تلك التحذيرات بجانب الحوادث التى وقعت بسبب تجارب واختبارات هذه النوعية من السيارات، كما حذر مركز التميز الكندى للسيارات الآلية، أن إزالة الحاجة للتركيز على الطريق سيؤدى إلى ارتفاع معدل ممارسة الركاب للجنس وراء عجلة القيادة، كوسيلة لتمضية الوقت خلال الرحلات الشاقة على الطرق السريعة.
 
ومن ناحية أخرى أكد خبراء عالم الواقع الافتراضى أن هذه صناعة النظارات الخاصة بتلك التقنية ستحقق مليار دولار بحلول عام 2025، بينما كشف بيانات "جوجل تريند" أن البحث عن المحتوى الإباحى على نظارات الواقع الافتراضى زاد بنسبة 9,9 % خلال الأشهر الـ 17 الماضية، فمع الكشف عن نظارات Vive HTC وoculus rift، أصبح المحتوى الإباحى هو ثالث أكبر قطاع يتم البحث عنه بعد الأفلام والألعاب، كما كشفت البيانات عن أكثر 10 دول مشاهدة للمحتوى الإباحى على نظارات الواقع الافتراضى وعلى رأسها النرويج وسنغافورة وفنلندا.
 
كشف تقرير حديث صادر من موقع "ماشابل" الأمريكى أن هناك شركة تحمل اسم CamSoda تستعد لإطلاق عروض إباحية كاملة مباشرة من خلال تقنيات الهولوجرام الحديثة، التى تم استخدامها لإعادة مشاهير مثل مايكل جاكسون على المسرح مرة أخرى.
 
كما تعد تقنية التعرف على الوجه من أكثر التقنيات التى ستوفر المزيد من الأمان  وتنفيذا للعدالة فى مختلف دول العالم ، حيث يمكن للكاميرا التعرف على وجه الشخص، ثم تقوم على إحضار بياناته والتعرف عليه، ولكن سرعان ما واجهت الخصية انتقادات من قبل الحقوقيين، وطالبوا بسن قوانين تقيد استخدامها.
وترى جهات حقوقية انه من الضرورى حماية حرية التعبير والخصوصية للأشخاص من خاصية "التعرف على الوجه"، التى يمكن أن تخترق خصوصيتهم من دون معرفتهم بذلك.
وتكنولوجيا "التعرف على الوجه" هى تقنية للتحقق من من هوية الشخص من خلال صورة رقمية أو فيديو، اعتمادا على ملامح الوجه التى تكون مخزنة فى قاعدة البيانات، باستخدام "خوارزميات" معقدة، وحتى الذكاء الاصطناعى أحيانا.
 

فيس بوك يواجه اتهامات بجمع المعلومات من "واتس آب" و"ماسنجر" و"انستجرام"

قال موقع فون أرينا الهندى، إن خطة مارك زوكربيرج الواسعة للجمع بين فيس بوك  ماسنجروواتس آب وانستجرام فى خدمة دردشة واحدة من أجل المنافسة الكبيرة، قد يواجهها قريباً الكثير من الشك من السلطات التنظيمية فى الصناعة حول العالم.
ووفقا للتقرير، فإن إحدى هذه الوكالات، تسمى Bundeskartellamt ، أو مكتب كارتل الاتحادى، والذى قد اتخذ بالفعل إجراءات ضد فيس بوك واتهمه بدمج بيانات المستخدمين من مصادر مختلفة.
 ومن الواضح أن هذه الأمور ستزداد سوءًا إذا ما انتهى عملاق الشبكات الاجتماعية إلى دمج منتجاته الرئيسية الثلاثة، وهذه هى أكبر مشكلة مع ما يقوم به فيس بوك الآن فى ألمانيا.
ويشار إلى انه من الآن فصاعدًا، سيكون من الممكن فقط دمج البيانات من فيس بوك ، والخدمات المملوكة من قبل فيس بوك  مثل واتس آب وانستجرام  بموافقة صريحة من المستخدم ووصف شامل لطرق الجمع هذه.
وإذا لم يتم منح الموافقة ، فسوف يحتاج فيس بوك  إلى "تقييد مجموعته وجمع البيانات بشكل جوهرى."
 
 

فيس بوك يستحوذ على فريق كبير من مطورى التشفير المحترفين

استحوذت شركة فيس بوك على أول شركة فى مجال "البلوك تشين"،وهى شركة Chainspace، المتخصصة فى مجال المعاملات المالية الرقمية، والتى تضم  11 شخصًا، وبدأها خمسة مؤسسين مؤهلين بشكل جيد، منهم متخصصون من جامعة كامبريدج، وعدة باحثين من كلية لندن الجامعية.
ومن المحتمل أن تكون هذه الخطوة قد تم إجراؤها للحصول على فريق كبير من مطورى التشفير المحترفين، من أجل تطويرعملة رقمية مشفرة.
 وحتى الآن لم يكشف فيس بوك عن المبلغ المدفوع مقابل الاستحواذ، وتعد هذه الخطوة جزءًا من منفصلة لفيس بوك من أجل تطبيق blockchain فى النظام الأساسى لوسائل التواصل الاجتماعى، بما فى ذلك خطط إطلاق عملة مشفرة محلية .
وفى السياق ذاته عينت فيس بوك ديفيد ماركوس كان، الرئيس السابق لباى بال، فى أبريل الماضى لقيادة هذه المبادرة.
 
 

لأول مرة.. علماء يستخدمون الطائرات بدون طيار لجمع عينات مخاط الحيتان

تمكن عدد من علماء الأحياء التابعين لجامعة ماكوارى فى سيدنى من استخدام الطائرات بدون طيار "الدرونات" بطريقة  تعد هى الأولى من نوعها، لمتابعة الصحة العامة للحيتان.
 
وأوضح القائمون على الدراسة لوكالة رويترز أن الطائرات بدون طيار استخدمت فى جمع عينات من سوائل تفرزها الحيتان، وأوضحوا أن السوائل هى مخاط الحوت الأحدب.
 
وقال علماء إن تلك العينات مهمة للغاية فى الدراسة العميقة لحالة الحيتان الصحية، إذ يتم اخذ الرذاذ المرئى الذى يتصاعد من أنف الحوت عندما يصعد إلى السطح ليتنفس، وذلك عن طريق طبق بترى مثبت فى الدرونات ومزود بغطاء يمكن فتحه بواسطة من يتولى التحكم فى الدرون.
 

دراسة: 72 % من البلجيكيين يستخدمون نفس كلمات المرور على جميع المواقع

كشفت دراسة أجرتها شركة AXA Partners المختصة فى خدمات المساعدة وتأمين السفر وحماية الائتمان، أن عدد كبير للغاية من البلجيكيين يستخدمون نفس كلمات المرور فى حساباتهم البنكية وعلى مواقع التواصل والانترنت.
ووفقاً لوكالة "بلجا" البلجيكية، فهناك 72% ممن خضعوا للدراسة نفس كلمات المرور على جميع المواقع، بينما هناك 29% لا يغيرونها أبداً، وهذا أيضا على أجهزة الكمبيوتر الخاصة.
وأشارت الدراسة إلى أن الغالبية (59%) لا يقرأون شروط الاستخدام عند إنشاء حساب على الإنترنت، كما أظهرت الدراسة أيضًا أن 72% من البلجيكيين قلقون من أن معلوماتهم الشخصية متاحة على الإنترنت ويترك 8% من المشاركين ملفاتهم الشخصية فى متناول الجميع بينما يقبل 18% طلبات الأصدقاء من أشخاص لا يعرفونهم على الفيس بوك.
 
 

جوجل تزود Gboard بعدد كبير من اللغات الإضافية

عندما يتعلق الأمر بتطبيقات لوحة المفاتيح ، مثل Gboard ، فليس فقط المميزات الجديدة التى تجعلها أفضل، ولكن دعم اللغات الإضافية أيضًا، وقد قامت جوجل بما يلزم فى هذا الإطار، حيث إن كل تحديث لـ Gboard قامت الشركة بإصداره أضاف العديد من اللغات الجديدة يصل إلى اثنى عشر لغة.
 
وقال موقع فون ارينا الهندى ، المعنى بشئون التكنولوجيا والتقنية، انه فى الوقت الحالى ، تدعم Gboard أكثر من 500 لغة ، ولكن آخر تحديث كان مستواه أعلى قليلاً، فقد تم إضافة ما لا يقل عن 50 لغة جديدة فى تحديث Gboard الجديد ، وبعضها لهجات غامضة لا يستخدمها سوى جزء صغير جدًا من سكان العالم.
فيما يلى جميع اللغات التى تمت إضافتها فى هذا التحديث
ألور ، آنانج (نيجيريا) ، العربية (الجزائر) ، العوضى (بحروف لغة أخرى) ، بانيوماسان ، بوايى ، براهوى (العربية) ، بولو بينى (الكاميرون) ، شمبورازو هايلاند كيشوا ، داجارى ، دوتيالى (نيبال) ، دونجان ، شرق الفرانكونية (ألمانيا ) ، تامانج الشرقية (نيبال) ، جوجارى (باكستان) ، كريول غويانى ، هانى ، هيا (تنزانيا) ، همونج (الصين) ، حمو (الصين) ، إيو مين ، كاراكالباك (السيريلية) ، كاراى (الفلبين) ، كيلانتان- باتانى مالاى (عربي) ، كيرمانكى (تركيا) ، كوانياما ، لامبونج أبى (إندونيسيا) ، ليمبو ، مانعان (إندونيسيا) ، ماغاهى (الهند) ، ماكوندى ، ماليزى ، لاتينى (سنغافورة) ، مانادو مالى (إندونيسيا) ، ماندينكا ، مويونج (فيتنام) ، موسى (إندونيسيا) ، نجاجو (إندونيسيا) ، شمال مولوكان مالاى (إندونيسيا) ، شمال هندكو ، نيامويزى (تنزانيا) ، رانججبورى (ديفاناجاري) ، سيليسيان ، سونج (جمهورية الكونجو الديمقراطية) ، جنوب هندكو ، جنوب كردستان ، سيلهاتى ، اللاتينية ، أمبوندو (أنجولا) ، وأوروم ، وفلاكس رومانى (رومانيا) ،ويونجبى زوانج (الصين).
 

Google تجرى حزمة تطويرات فى تطبيق البريد الإلكترونى Gmail

فى الآونة الأخيرة ، نجحت Google فى تجديد مجموعة منتجاتها بالكامل فى محاولة لتحسين أحدث صيحة، وأحدث محرك البحث العملاق مؤخرًا بعض التغييرات الملحوظة فى GDrive والمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية والمواقع على الويب.
فى آخر التطورات ، تقدم Google مظهرًا جديدًا إلى Gmail على مساحة الهاتف المحمول ، حسبما قال fonearena التقنى الهندى، ووفقًا للشركة العملاقة، يمكن مع التصميمات الجديدة ، عرض المرفقات بسرعة أكبر مثل الصور - دون فتح أو التمرير خلال المحادثة.
وعلاوة على ذلك ، فقد سهّلت التبديل بين الحسابات ، من أجل الوصول إلى رسائل البريد الإلكترونى دون شقاء.كما تم أيضا وضع زر البحث مع شريط البحث فى أعلى الشاشة، تمامًا مثل الويب ، وسيحصل المستخدمون على تحذيرات حمراء مماثلة كتنبيه عندما يبدو شيئا ما كتهديد.
وباستخدام خاصية التعلم الآلى ، يمكن لـ Gmail مساعدتك على صياغة رسائل البريد الإلكترونى بشكل أسرع باستخدام Smart Compose ، أو الرد على الرسائل بشكل أسرع مع الردود المقترحة التى تم إنشاؤها بواسطة Smart Reply.